أخبار الشرقية

عشرات الفلاحين بمنيا القمح يتظاهرون بسبب جفاف الترع

2011 634424497823756570 375

نظم اليوم العشرات من مزارعي محافظة الشرقية مظاهرة بسبب جفاف مياه الترع ، وعجزهم عن مواصلة زراعة المحاصيل الجديدة بعد موسم حصاد القمح.
شهدت قرية الصنافين التابعة لمركز منيا القمح تظاهر عشرات المزارعين أمام الوحدة المحلية بالقرية بسبب انقطاع مياه ترع (الدلالة والجنابية وبشمس) منذ أكثر من 60 يوما.
أكد عادل ناصر، الموظف بمديرية أوقاف الشرقية، وهو أحد مزارعي القرية أنهم يدفعون رسم تنظيف الترع وتتحصل عليها المحافظة دون تقديم أي خدمة تذكر منذ عدة سنوات، حيث تأتي مياه الترع بشكل متقطع مرة كل شهرين ولا تستمر سوى يومين فقط، الأمر الذي دفع المزارعين إلي اللجوء لمياه الطلمبات الحبشية المكلفة جدا وغير القادرة علي ري جميع الأراضي التى تصل مساحتها أكثر من 1500 فدان باتت مهددة بالبوار.
قال محمد الشافعي، أحد المزارعين، إن مشكلة ري الأرض وعدم وجود مياه جعل المئات من الفلاحين يتركون مهنة الفلاحة ويطالبون الحكومة بوظائف بديلة، حيث أن معظمهم من المؤهلات المتوسطة و الجامعيين، .
وأضاف أن محافظ الشرقية السابق رفض السماع لهم و تركهم يقفون أمام محاصيلهم وهي تموت بسبب الجفاف.

فيما قام الأهالي بالاتصال باللواء خالد أيوب رئيس المدينة والذي لم يستجيب لهم بسبب عطلة السبت بمحليات الشرقية.

وأشار المهندس عادل عبد العزيز المسئول عن الري بمحافظة القليوبية والمشرف علي هذه الترع إلى أن مياه النيل بها نسب عجز هذا العام تصل لـ20 % عن العام الماضي وأن ترع قرية الصنافين مشكلتها إنها أخر الخط و لا تصل إليها المياه، بسبب إقبال الفلاحين بمحافظة القليوبية علي زراعة الأرز، الأمر الذي جعل المزارعين يهددون بنقل اعتصامهم إلى أمام وزارة الري بالقاهرة في حال عدم الاستجابة لهم.

المصدر:الاهرام

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى