أخبار الشرقية

عصام شرف يحضر اجتماعا ببرلمان الثورة لأول مرة

كتبت – نورا فخري

خلال وجوده لأول مرة داخل “برلمان الثورة”، أكد الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء الأسبق، فى لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشعب فى جلستها برئاسة المهندس صبرى عامر، على أهمية مشروع التنمية المتكامل لقناة السويس، ومشروع شرق بورسعيد، قائلاً “إذا لم نحجز لنفسنا مكانا على خريطة تخطيط الشاحنين العملاقة سنفقد ميزة كبيرة لنا، وحريص على أن نبدأ من الآن”.

وأشار إلى ضرورة البدء الفورى فى عمليات التطوير قائلاً: “لا يجب أن نلتفت لقضايا تشتيت الانتباه، فلن يستطيعوا منافسة قناة السويس ويحاولون تشتيت انتباهنا عن التنمية والتطوير، علينا استغلال موقعنا الذى حابانا الله إياه”.

وقال شرف “إن هناك قيمة مضافة ضخمة يمكن تحقيقها من خلال تقديم خدمات لوجيستية عبر محور قناة السويس وإقامة تجمعات صناعية على ضفاف القناة، موضحاً أن ما تحصل عليه مصر من قيمة مضافة على الحاوية التى تمر بقناة السويس تصل فى المتوسط إلى 100 دولار، متمثلة فى المرور فقط والشحن والتفريغ، بينما فى موانئ أخرى أوروبية كميناء روتردام بهولندا تصل هذه القيمة المضافة إلى ما بين 3000 و5000 دولار.

وشدد شرف على أهمية مشروع جسر” مصر – السعودية” معتبراً إياه مشروعاً من شأنه إعطاء ثقل كبير جداً، كذلك شدد على أهمية تنمية سيناء قائلاً: “طول ما سيناء فاضية إحنا فى خطر”.

ومن جانبه، قال النائب البدرى فرغلى، “إنه سبق له أن تقدم بمشروع لتنمية محور قناة السويس قبل 8 سنوات لكن المشروع تعرض للقمع مستنكراً عدم استغلال نحو 400 كيلو متر على ضفاف قناة السويس التى تمر بها 18 ألف سفينة لإقامة خدمات هائلة على ضفاف القناة، وفى ذلك الصدد اقترح إنشاء هيئة تختص باستغلال ضفتى قناة السويس.

وهنا تدخل النائب صبرى عامر، رئيس اللجنة ليؤكد “الإرادة السياسية أصبحت جاهزة عند لجنة النقل والمواصلات ولن يهدأ لنا بال إلا إذا حققنا ما قاله شرف والبدرى”، مضيفاً: “المشروع أكبر من أى حزب أو أحد، فمصر عادت لأبنائها وبصفتى رئيسا للجنة، لن يهدأ بال إلا بتحقيق المشروع”.

وقال الدكتور على بسيونى، خبير النقل البحرى قائلا: إن المشروع الإسرائيلى يعتمد على إنشاء خط سكة حديد بين مينائى أشدود على البحر المتوسط وإيلات على البحر الأحمر، حيث حاول الإعلام الإسرائيلى تضليل المصريين، والزعم بأن هذا المشروع سينافس قناة السويس لكن الأمر الواقع يؤكد عدم قدرة إسرائيل على ذلك .

المصدر : اليوم السابع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى