أخبار العالم

عقوبة الأم التي أجبرت نجلها على القفز من شرفة العقار للوصول إلى المفتاح

عقوبة الأم التي أجبرت نجلها على القفز من شرفة العقار
تصرف صادم من أم فقد ابنها المفاتيح داخل الشقة

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» فيديو لأم تقوم بتحريض نجلها علي القفز من شباك سلم العقار القاطنين به إلى شرفة الشقة، وأكد النشطاء أن ذلك جاء بسبب نسيان الطفل لمفتاح الشقة بداخلها.

وأكد الدكتور عصام البطاوي المحامي بالنقض، أن واقعة قيام الأم بدفع ابنها للقفز من شباك إلي بلكونة الشقة للحصول على المفتاح، لها توصيفين، الأول أن تكون الأم مدركة للخطر الذي يواجهه الطفل ومع ذلك حرضته للقيام بالقفز وألا يكون الطفل معتادًا علي القيام بذلك، تواجه الأم المهمة تهمة القتل العمد.

وأضاف البطاوي، أن الحالة الثانية ألا تكون الأم غير مدركة للخطر وأن الطفل قام بذلك الأمر من قبل، تواجه الأم جنحة الإهمال الجسيم.

ومن جانبه أكد الدكتور صلاح الطحاوي، أستاذ القانون، أنه في هذه الواقعة يتم إبلاغ نجدة الطفل التابعة لمجلس الوزراء ليتم تسجيل الواقعة لديهم، ولكن يتم ذلك بناء علي طلب من ولي الأمر أو صاحب الولاية علي الطفل، فإذا كانت الولاية منتهية بين الأب والأم بالطلاق وبناء علي هذا الإهمال والشروع في القتل بغض النظر عن توافر القصد الجنائي يجوز للأب ضم الطفل إلي حضانته.

وأضاف الطحاوي، أنه يجوز الإبلاغ عن الواقعة لنجدة الطفل وتقوم النيابة بالتحقيق في الواقعة وطلب التحريات، فإذا ثبت من التحريات أن الأم سليمة عقليا يتم توجيه تهم الإهمال لها والتي تكون عقوبتها أما الحبس أو الغرامة.

وأكد ياسر سيد أحمد الخبير القانونى والمحامى بالنقض، أنه قانونًا لا توجد أي عقوبة علي تصرف هذه السيدة إلا في حالة شكوي الأب، إذا حدث للطفل أي إصابة جراء القفز أو توفي، فيقوم الأب بتقديم شكوي ضد الأم ويتم توجيه تهمة الإصابة الخطأ أو القتل الخطأ لها.

وأضاف، أن الجيران أو شهود الواقعة ليس لهم تقديم أي بلاغات قبل السيدة، حيث أن تلك الواقعة تندرج تحت بند «الجرائم العائلية» فلذلك لا يمكن للنيابة تحريك دعوي قبل السيدة إلا بوجود شكوي من الأب، حيث أن حق النيابة المطلق في تحريك الدعاوي يقف عند الشكوي «الخاص بالجرائم العائلية» والطلب والإذن من الجهات الحكومية.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى