صحةسلايد

“تظهر قبل الإصابة بأسبوع”.. 5 علامات تشير إلى حدوث النوبة القلبية .. احذرها

5 علامات تشير إلى حدوث النوبة القلبية
5 علامات تشير إلى حدوث النوبة القلبية

يعتبر ألم الصدر من أهم أعراض الإصابة بالنوبات القلبية، ولكن يوجد عدد كبير من الأعراض الأخرى التي يعاني منها المرء، وذلك وفقًا لما نشره موقع إكسبريس.

وأشار الموقع إلى أن النوبة القلبية هي حالة طارئة خطيرة، وفيها لا يصل الدم للقلب بشكل مفاجئ، وعادة ما يكون سبب منع إمداد الدم للقلب حدوث جلطة دموية.

وأضاف الموقع أنه يجب التعامل مع النوبة القلبية بشكل سريع لمنع حدوث خطر دائم لعضلة القلب، وأن عدم المعرفة بأعراض الإصابة بالنوبة القلبية لسوء الحظ يتسبب في إعاقة معدل الاستجابة.

ويربط أغلب الأشخاص النوبة القلبية بألم الصدر، ولكن كشفت الدراسات والأبحاث العلمية أن آلام الصدر ليست دائمًا مؤشر مؤكد لمشاكل القلب الخطيرة، وأن هناك عدد من الأعراض المرضية الأخرى، والتي عادة تظهر على المريض قبل الإصابة بالنوبة القلبية بأسبوع.

وكشف بيانات دراسة علمية بعنوان GENESIS PRAXY والتي تناولت صحة المرضى بعد علاجهم من متلازمة الشريان التاجي، في سويسرا وكندا والولايات المتحدة.

وأشارت الدراسة أن متلازمة الشريان التاجي الحادة مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من الحالات المرتبطة بانخفاض تدفق الدم للقلب بشكل مفاجئ، وأحد الحالات التي نتحدث عنها هي النوبة القلبية.

وقد تناولت الدراسة 1145 مريضًا أعمارهم 55 عامًا أو أقل بين عامي 2009 و2013، ويعانون من متلازمة الشريان التاجي الحادة، مع العلم أن ثلث المشاركين في الدراسة من النساء.

وكانت الأعراض الأكثر شيوعًا بين المرضى قبل الإصابة بمتلازمة الشريان التاجي بأسبوع، هي التعب الغير معتاد والقلق وعدم الراحة واضطرابات النوم وضعف الذراع، مع العلم أن الأعراض الأكثر شيوعًا كانت متشابهة بين الرجال والنساء.

وأضافت الدراسة أن آلام الصدر كانت نادرة الحدوث، وشعُر 25% من المصابين فقط بهذه الأعراض المبكرة خلال الأسبوع السابق للإصابة بالنوبة القلبية.

وأردفت الدراسة إلى أنه 72% فقط من الرجال عانوا من أعراض مبكرة، بينما نسبة 85% من النساء شعُرن بالأعراض المبكرة.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى