عالم المرأة

علامات مص الطفل لإصبعه وكيفية التخلص منها

مص الطفل لأصبعه وكيفية التخلص منها

كتبت | داليا صبحي

تعتبر مشكلة مص الأصابع وخاصة مص الإبهام ظاهرة شائعة بين الأطفال صغار السن وتبدأ عادة من الشهور الأولى من عمر الطفل بل قد تكون قبل الولادة أي والطفل في بطن أمه، والأطفال الصغار قد يعوضون حاجتهم لعملية المص، بالأكل والشرب والآخرون يلجؤون لمص الإصبع أو أشياء أخرى، والثديات الأخرى والحاجة لعملية المص تقل غالباً بعد عمر 6 شهور لكن بعض الأطفال يستمرون في مص أصابعهم أو إبهامهم للتهدئة أو الإحساس بالراحة أو بحكم العادة وغالباً ما يمص الطفل أصابعه عندما يشعر بالقلق أو الضجر أو حتى للشعور بالهدوء أو بالنعاس ويزداد مص الأصابع عندما يكون الطفل مريضاً أو خائفاً أو جائعاً، فبالرغم من أن مص الإصبع حاجة غريزية درسها الخبراء، إلا أن لها مدة زمنية معينة يؤدي استمرارها بعد ذلك إلى مشكلة ولكن الأم تستطيع تدارك الأمر سريعا.

متى تعتبرين مص طفلك لإصبعه مشكلة

  • إذا كان طفلك سعيداً ومنطلقاً ويقوم بالأنشطة المختلفة ولا يمص إصبعه الا عند اقتراب وقت النوم فلا داعي للقلق أن معظم الأطفال يتركون عادة مص الأصابع عندما يبلغون من العمر 18 إلى 244 شهرا إلا في الأوقات التي يشعرون فيها بالقلق أو قرب النوم ويعتبر هذا الأمر عادياص ويمكن الاستغناء عنه بسهولة من قبل الطفل عندما يكبر .
  • إذا بلغ طفلك الثالثة أو الرابعة ولاحظت انه يمضي وقتا طويلا في مص اصابعه أو انه يضغط بشدة على فكيه فعندئذ لا بد أن ينال ذلك اهتمامك ونقول اهتمامك وليس همك والعلاج لابد أن يكون عن طريق معرفة السبب ومحاولة إزالته دون قلق أو إضطراب .
  •  وتؤكد الدراسات أن هناك عدداً من الآثار الجانبية السلبية المحتملة التي قد تحدث بسبب هذه العادة:

–   مشاكل الأسنان: قد تسبّب هذه العادة اعوجاجاً أو قد تصيب الطفل بتلف سقف الفم. وتؤكد الدراسات أن الأطفال الذين يعتادون على هذا الأمر في الأغلب يحتاجون إلى تقويمٍ للأسنان.

–   صعوبات في النطق: تقول الدراسات إن مشاكل الأسنان التي تحدث بسبب هذا الأمر تسبب تشوهات في الأصوات والنطق، وعلى المدى الطويل تتسبّب هذه العادة في بطء استبدال توجه اللسان.

–    انتشار الجراثيم: تنتشر الجراثيم في جسم الطفل بسبب هذه العادة.

ماذا تفعلين في هذه الحالة

أولاً :
يجب أن تعلمي أن مص الأصابع في هذه الحالة يعتبر وسيلة يجد فيها الطفل خلاصاً أو على الأقل تخفيفاً من حالة توتر يعيشها بشكل مؤقت أو بشكل دائم تماما كما يفعل الكبير عندما يلجأ إلى تدخين سيجارة أو اللجوء إلى أي وسيلة أخرى يخفف بها عن ثورته .

فعندما يشعر الطفل بانه لا يستطيع أن يحقق ما يريد وهو ما تسميه الشعور بالإحباط فإنه يعود مرة أخرى إلى مرحلة سابقة حيث كان المص هو أكبر مصدر للمتعة والشعور بالراحة بالنسبة له وكأن لسان حاله يقول ليتني أعود رضيعا مرة أخرى حتى أستمتع بما أفتقده الآن من عطف وحنان.

ولذلك ترين أن طفلك قد يلجأ إلى مص أصابعه إذا شعر بالقلق أو بالتعب أو الملل أو الوحدة أو الغيرة مما يسبب له التوتر .

لاحظيه مثلا عندما يتحول انتباهك عنه إلى المولود الجديد أو عند دخول ضيف أو عند الذهاب إلى مكان جديد أو عندما يترك وحيداً لمدة طويلة في فراشه أو عربته أو عندما يفتقد وجود أطفال آخرين .

إذا كان طفلك لم يستطع لسبب أو لآخر أن يترك عادة مص الأصابع في السن المناسبة فسوف تجدين انه يلجأ إلى هذه العادة بشكل واضح في مثل هذه المواقف التي تعتبر مؤشرا هاماص بالنسبة لما يعانيه .

ثانيا :
مهما كان السبب وراء مص الأصابع فعليك محاولة التعرف عليه وعلاجه أي إزالته وتوفير حياة أكثر سعادة وراحة لطفلك .

ثالثا :
لا تلجئي إطلاقا إلى الوسائل التي تمنع طفلك من مص أصابعه مثل توبيخه أو أبعاد أصبعه عن فمه أو إلباسه قفازا لمنع وصول أصبعه إلى فمه أو ربط يده أو وضع مادة مرة مقززة على أصبعه … إن أيا من هذه الوسائل أو مثيلاتها لن تثني طفلك عن عادة مص اصابعه بل قد تدفعه إلى الاستمرار في ممارسة هذه العادة بصورة اشد وأقوى ذلك أنها سوف تزيد من شعوره بالبؤس والإحباط .

رابعا :
إذا استمر طفلك في مص أصابعه حاولي أن تجعلي حياته سعيدة وسهلة وفري له من الظروف ما يساعده على القيام بنشاط حر تلقائي محبب إلى نفسه.

خامسا :
لا تظهري أي علامة من علامات القلق بالنسبة لهذا الموضوع امام طفلك ولقد رأيت انه لا داعي للقلق على أي حال لأنك إذا استمريت في القلق فإن الطفل سوف يشعر بقلقك ويستمر في ممارسة مص أصابعه .

سادسا :
كلما زادت ثقة الطفل بنفسه ضعفت لديه عادة مص الأصابع فاعملي على زيادة ثقة طفلك بنفسه .

سابعا :
الى جانب هذه الطرق غير المباشرة لعلاج المشكلة هناك أيضا ما يمكنك أن تقومي به بشكل مباشر لكي تحولي انتباه طفلك عن مص الأصابع .

  • حاولي أن تطلبي منه القيام بمساعدتك في عمل شيء يمكن أن يستخدم فيه يديه واتركيه يتم هذا العمل بنفسه واشغليه بأي نشاط محبب له كلعبه أو غيرها مما تستخدم فيها اليدان .
ذكريه بلطف ورقة بأنه سوف يكبر يوما ما ويقلع عن هذه العادة فإن مثل هذا الأسلوب سوف يشجعه على محاولة الكف والإقلاع عن هذه العادة.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى