أخبار مصرسلايدصحة

علامة بالعين تثبت الإصابة بأوميكرون

علامة بالعين تثبت الإصابة بأوميكرون
علامة بالعين تثبت الإصابة بأوميكرون

علامة بالعين تثبت الإصابة بأوميكرون .. مع تزايد أعداد الإصابة بمتحور كورونا الجديد “أوميكرون” وسيطرته على غالبية الإصابات ووسط الرغبة في الحد من قدرته على الانتشار السريع، من خلال اتباع الإجراءات الاحترازية .

من الاهتمام بترك مسافة 1.5 متر وارتداء الكمامة والحرص على غسل اليدين باستمرار، وكذلك مع تنشيط الحصول على الجرعة الثالثة المعززة كإحدى الوسائل المتاحة لتنشيط المناعة المكتسبة ضد هذا المتحور.

واهتم الكثير من العلماء بتوضيح أعراض المتحور الجديد “أوميكرون”، والتي تختلف في أعراضه عن باقي المتحورات الأخرى من دلتا وألفا وغيرها كنوع من أنواع الإجراءات الاحترازية والتوعية.

علامة بالعين تثبت الإصابة بأوميكرون

فكانت أشهر أعراضه والتي تتشابه إلى حد كبير مع أعراض الأنفلونزا هي الشعور بالتعب والإرهاق مع التعرق الليلي والشعور بحكة في الحلق مع الحمى والسعال المستمر.

ومع هذه الأعراض، تظهر إحدى العلامات الأقل شهرة في العين لتؤكد الإصابة بأوميكرون وبحسب موقع “ديلي اكسبريس” وجد الخبراء أن التهاب الملتحمة والتي تعرف باسم “العين الوردية”.

هي علامة على الإصابة بمتحور أوميكرون، وذلك عن طريق مستقبلات الخلايا التي تدخل من خلالها متغيرات كورونا إلى الجسم بعضها موجودة في العين ما يؤدي إلى إصابتها.

علامة بالعين تثبت الإصابة بأوميكرون
علامة بالعين تثبت الإصابة بأوميكرون

وبحسب موقع “mayo clinic”، فإن التهاب ملتحمة العين هي التهاب يصيب الغشاء الشفاف الذي يبطن السطح الداخلي للجفن ويغطي بياض العين وينتج عنه التهاب للأوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة لتصبح أكثر وضوحًا وهو ما يؤدي إلى ظهور بياض العينين باللون الأحمر أو الوردي.

وتتضمن أعراض العيون الوردية أو التهاب الملتحمة هو ظهور احمرار في إحدى العينين أو كلتيهما مع حكة سواء في إحدى العينين أو كلتيهما والإحساس بوجود رمل والدموع بشكل دائم ويصل الأمر في تكون الإفرازات قشرة أثناء الليل في إحدى عينيك أو كلتيهما تمنع العين من فتحها في الصباح.

كيف تفرق بين الإصابة بنزلات البرد وأعراض متحور كورونا الجديد أوميكرون

وفقا لما أكده الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريح لـ مصراوي، فإن العلامات والأعراض الشائعة لنزلات البرد والإنفلونزا ما يلي:

أنت مصاب بأوميكرون

• ارتفاع درجة الحرارة

• آلام العضلات

• القشعريرة والتعرّق

• الصداع

• السعال الجاف والمستمر

• ضيق النفَس

علامة بالعين تثبت الإصابة بأوميكرون
علامة بالعين تثبت الإصابة بأوميكرون

• التعب والضعف

• انسداد أو سيلان الأنف

• التهاب الحلق

• ألم العينين

• القيء والإسهال، (أكثر شيوعا بين الأطفال دون البالغين).

أما عن أعراض متحور كورونا الجديد أوميكرون، يكشف بدران:

– التعب الشديد

– التهاب العضلات

– خدش بالحلق

– سعال جاف

– الشعور بعدم الراحة

علامة بالعين تثبت الإصابة بأوميكرون
علامة بالعين تثبت الإصابة بأوميكرون

– سعال خفيف في بعض الحالات

– لا يوجد فقدان حاسة التذوق أو الشم.

وهناك 4 أعراض مميزة لأوميكرون تختلف عن أعراض نزلة البرد، وهم:

– الغثيان.

– القيء.

– فقدان الشهية.

– التعرق الليلي.

روشتة للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا

ووضع روشتة للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، لتشمل ما يلي:

– غسل اليدين جيدا بالماء الدافئ والصابون، وتجفيفها لأن الأيدي المبللة تنقل الميكروبات.

– عدم تناول مضادات حيوية دون استشارة طبيب لأنها تضعف المناعة وتعمل على زيادة مدة المرض، كما أنها مخصصة للقضاء على البكتيريا، أما نزلات البرد فتكون فيروسية.

علامة بالعين تثبت الإصابة بأوميكرون
علامة بالعين تثبت الإصابة بأوميكرون

– عدم اللعب باليدين في الأنف والعين والفم لأن فيروسات الشتاء تدخل الجسم من خلالهم، وعادة الأيدي تكون ملوثة، وبالتالي عند لمس الفم والأنف والعين تزداد فرص الإصابة بأمراض الشتاء.

– الأطفال عامة والرضع خاصة والمسنين ومدمني المخدرات والكحوليات والمدخنين هم أكثر الفئات عرضة لنزلات البرد.

– البعد عن التدخين بكافة صورة فنيكوتين التبغ يزيد من خفض درجة حرارة الجلد خاصة مع تعاطى الخمور، حيث تقلل منتجات التبغ من حركة الدورة الدموية في الجلد وتؤخر محاولات تدفئته.

-تناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة فهي تمد الجسم بمضادات الأكسدة التي تحمى من التلوث والشوارد الحرة، والألياف التي ترفع المناعة وتقلل من الحساسية، والفيتامينات التي ترفع المناعة مثل فيتامين أ وفيتامين د.

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى