علوم و تكنولوجيا

علماء: محركات الدراجات البخارية أكثر تلويثا للهواء مقارنة بغيرها من أنواع المحركات

s10201220133515

قال فريق دولى من الباحثين إن محركات الدراجات البخارية وغيرها من المركبات التى تعمل بمحرك ذى شوطين تتسبب فى إلحاق القدر الأكبر من التلوث الضار بالصحة الذى تحدثه المركبات فى هواء الكثير من مدن العالم.

وتبين للباحثين تحت إشراف أندريه بريفوت من معهد باول شيرر بمدينة فيليجن السويسرية أن المركبات العضوية الضارة بالبيئة الموجودة فى عوادم محركات الشوطين تزيد فى المتوسط 124 مرة عن حجم مثلها فى المحركات ذات الأربعة أشواط وهى محركات السيارات وأن محركات الشوطين تتسبب فى 60 إلى 90% من هذه المواد فى المدن التى تكثر فيها الدراجات البخارية وذلك حسبما أوضح الباحثون فى دراستهم التى تنشر اليوم الثلاثاء فى مجلة “نيتشر كومونيكيشنس” الأمريكية.

وأشار الباحثون إلى أن محركات الشوطين تتسبب على سبيل المثال فى 60% من مواد العادم الضارة بالصحة فى مدينة بانكوك التى تستهلك فيها هذه المحركات 10% من إجمالى استهلاك البنزين فى المدينة فى حين أن هذه المحركات تستهلك 1% فقط من إجمالى استهلاك الوقود فى دول الاتحاد الأوروبى.

ورغم ذلك فإن محركات الشوطين يمكن حسب العلماء أن تكون المسبب الرئيسى للمواد الضارة بالعوادم خاصة فى مدن جنوب أوروبا، وأشار الباحثون إلى عدم صرامة اللوائح المنظمة لعوادم محركات الشوطين فى الاتحاد الأوروبى مقارنة بالقواعد الخاصة بعوادم السيارات الخاصة والشاحنات حيث عثروا على سبيل المثال فى واحد متر مكعب من عوادم محركات الشوطين على 300 ألف مايكروجرام من مادة بينزول السامة فى حين أن الحد الأقصى المسموح به فى الاتحاد الأوروبى من هذه المادة لا يتجاوز 5 مايكروجرام فى كل متر مكعب فى السنة.

وحذر الباحثون من العواقب السيئة على الصحة جراء الانتظار فترة طويلة خلف إحدى المركبات التى تستخدم محركات الشوطين “مثل الانتظار على سبيل المثال خلف فيسبا أثناء الإشارة الحمراء..”.

وحسب الباحثين فإن هناك ثلاثة أسباب رئيسية وراء تلويث محركات الشوطين للبيئة بهذا الشكل أولها أن محرك الشوطين يحتاج خلافا لمحرك الأربعة أشواط إلى زيت محركات فى الوقود والذى يساهم فى تكون العديد من المركبات الكيماوية الضارة بالبيئة فى العادم وثانيها أن جزءا كبيرا من الوقود لا يحترق بشكل كامل فى محركات الشوطين ويصل بهذا الشكل للعادم.

وثالث هذه الأسباب حسب العلماء هو ارتفاع نسبة وقود هذه المحركات فى الهواء كثيرا عنه لدى المحركات الأخرى، وأشار الباحثون إلى النجاح الذى حققته الصين من خلال حظر هذه المحركات فى عدد من مدنها منذ أكثر من عشر سنوات.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى