أخبار العالم

الغرفة التجارية : ارتفاع الأسعار بنسبة 30% بعد زيادة سعر صرف الدولار بالسوق السوداء

الدولار-590x331

أكد على شكرى نائب رئيس مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، زيادة أسعار السلع الغذائية بعد ارتفاع سعر صرف الدولار، وستتراوح معدل الزيادات على كافة السلع ما بين 30 إلى 50%، مشيرا إلى أن زيادات الأسعار بدأت بالفعل فى الأسواق وليس على السلع فقط وإنما على الخضراوات والفاكهة أيضاً.

وأضاف ، أنا لو مكان طارق عامر أخلى الدولار بـ10 جنيهات لأنه السعر الحقيقى له الأن، خاصة وأننا فى دولة ليس بها موارد وقيمة الجنية منخفضة تماماً، وأن 10 جنيهات سعر صرف الدولار فى البنك المركزى من شأنه أن يعزز من المعروض من العملات الأجنبية والتقليل من نفاذها”.

وأشار قائلا “المسئولون فى مصر مبيسمعوش الكلام وكل واحد فاكر نفسه هو اللى بيفهم فى البلد دى، موضحا أن جهد الرئيس عبد الفتاح السيسى فائق الحدود وغير عادى إلا أنه يقابله تكاسل من الحكومة والمسئولين”.

وصرحأحمد يحيى رئيس شعبة المواد الغذائية ، أن أسعار الزبدة البلدى ارتفعت بقيمة ٦ جنيهات فى الكيلو لتصل إلى المستهلك بقيمة ٤١ جنيها، مشيرا إلى أننا نستورد ٦٠٪ منها من الخارج، كما ارتفعت أسعار الزيوت فى الأسواق مع وجود نقص شديد فى المعروض بسبب استيراد مصر لنسبة ٩٠٪ من الزيوت من الخارج وعدم وجود صناعة محلية، وأكد على أن زيت القلى من أكثر الأنواع ندرة فى الأسواق ومع استمرار تراجع الاستيراد وارتفاع سعر الدولار ستشتد الأزمة فى الأسواق.

وأضاف أن السبب فى ارتفاع أسعار السلع الغذائية هى السياسات الخاطئة التى يصدرها البنك المركزى والتى جاءت بنتيجة عكسية باشتعال سعر صرف الدولار بالسوق الموازية السوداء وهى المصدر الوحيد للمستوردين فى الحصول على الدولار بعد توقف توفيره من البنوك المصرية والبنك المركزى.

وأكد على ارتفاع فى أسعار منتجات الألبان بنسبة ١٠٪ مع توقعات بارتفاعات أخرى فى التعاقدات الجديدة من الخارج، ولفت إلى ارتفاع فى سعر الأرز ولكن لأسباب محلية ووصل سعر الكيلو للمستهلك بـ٦ جنيهات للمعبأ أى بزيادة جنيهين فى سعر الكيلو، مشيرا إلى ضرورة تدخل الدولة فى توفير الأرز مؤ أيدى المحتكرين باعتباره سلعة محلية وحتى لا نحتاج إلى الاستيراد والضغط بصورة أكبر على الدولار.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى