توك شو

علي جمعة: الوحي نزل على المرأة.. وعدم ثبوت النبوة لها ليس انتقاصا

%D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AC%D9%85%D8%B9%D9%87

قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق رئيس مجلس أمناء مؤسسة “مصر الخير”، إن ثبوت النبوة للمرأة فيه خلاف بين العلماء، فالجمهور ذهب إلى أنها غير ثابتة نظراً لعدم تحملها لخصائص ووظائف النبوة، فيما ذهب البعض بوقوعها فيها مستدلين على ذلك بقوله تعالى:” وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه فى اليم ولا تخافى ولا تحزنى إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين”، بالإضافة إلى تكليف السيدة حواء إلى جانب سيدنا آدم، وتابع:” والسيدة مريم جاء لها ملك”.

وأضاف “جمعة”، خلال برنامج “والله أعلم”، المذاع عبر فضائية “cbc“، أن جمهور العلماء ذهب إلى عدم وقوع النبوة فى المرأة، مستدلاً بقوله تعالى:” وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحى إليهم من أهل القرى أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم ولدار الآخرة خير للذين اتقوا أفلا تعقلون”، وتابع:”بالفعل عندما نتأمل فى التوراة لا نجد خبرا يقول بوجود وحى للمرأة رغم أن أنبياء بنى إسرائيل كانوا كثر.. وهذا ليس انتقاص .. فيه حاجة اسمها الخصائص والوظائف والمراكز القانونية حتى نستطيع أن نجاوب بعمق على هذا السؤال”.

وأضاف “جمعة”، أن الرجل والمرأة يطلق عليهما لفظ إنسان والاثنين مكلفين ولهما حقوق وعليهم واجبات والاختلاف لا يكون إلا فى الخصائص، أولها أن الرجل لا رحم له خلاف المرأة وأن الأخيرة ينسب لها الحياة، موضحا:” لأن الولد ينسب لأمه عندما لا نعلم والده”، مشيراً إلى أن الله وجه الرجل بالسعى وإعمار الأرض والمرأة جعلها مسئولة عن بيتها.

واستطرد قائلاً:” والمراكز القانونية تترتب على الاثنين فى العلاقة الاجتماعية بين الرجل والمرأة فى أن الأول يدفع والثانية تحصل على المهر والميراث وغيره وهذا لا يوجد به أى تحيز جنسى.. وظائف النبوة تتناقض مع خصائص المرأة “.

وشدد مفتى الجمهورية الأسبق، على أن عدم ثبوت النبوة للمرأة لا يعد انتقاصا من شأنها، لكن تماشياً مع طبيعتها التى خلقها الله عليها، مشدداً على أن الدين الإسلامى يُعمل المساواة بين الرجل والمرأة لتحقيق العدالة والإنصاف، وتابع:” هناك فارق بين التساوى والمساواة.. التساوى يعنى تساوى الكم بين الرجل والمرأة ولكن الإسلام يدعو إلى المساواة بينهما للعدالة والإنصاف.. و حتى لا أكلف المرأة خارج خصائصها ووظائفها “.

ولفت “جمعة”، إلى أن الله حقق هذه العدالة منذ خلق البشرية فى طبيعة كلا من النوعين، وجاء الدين الإسلامى الحنيف ليرتقى بالمرأة خلاف ما يروج له البعض ويقولون خلاف ما هو موجود فى الدين الحنيف، مشيرا إلى أن:” المرأة فى الميراث تأخذ ضعف الرجل وفى أحيان أخرى تأخذ مثله وفى البعض الآخر تحجب المرأة الرجل فى الميرات تماما.. وفى النهاية قال الله تعالى ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شىء عليما”.

المصدر

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى