أعمدة

عمر طاهر| يكتب: بين المتآمر والأهبل

عمر طاهر

سواق التاكسى الأول قال لى: إنت عارف إن الإخوان همّ اللى بيوزّعوا على العربيات والميكروباصات بوستر (صلّيت على النبى النهارده)؟

سواق التاكسى التانى قال لى: يعنى هيعملوا فينا إيه؟ هيقبضوا علينا بتهمة الصلاة على النبى؟

السواق الأول بالمناسبة عاتبنى لأننى لم أشارك فى النزول للاحتفال بنجاح السيسى، وأنا لا أعرف لماذا كنت صريحًا معه لهذه الدرجة وأنا أرى على الزجاج الخلفى بوستر للرئيس، أما الثانى فقد اعتبرنى -كواحد من الإعلاميين- السبب فى ما آلت إليه الأمور، ولا أعرف لماذا لم أدافع عن نفسى لأبرّئها من تهمة (الإعلاميين) هذه، حيث لا أمتلك سوى هذه الفاترينة التى أعرض فيها بعض السطور.

الأول والثانى كلاهما يعرف -حسب الفكرة الشائعة- أن الإخوان يستخدمون بوستر الصلاة على سيدنا النبى بغرض الإعلان عن الوجود بأعداد مخيفة بين المصريين، هى دعوة للصلاة على النبى ظاهرًا أما باطنًا فهى دعوة للتنغيص على النظام الجديد وجماهيره، وواضح للجميع أنهم استخدموا فى ذلك صيغة ذكية -للمرة الأولى فى تاريخهم الحديث- لا يمكن التعامل معها بصيغة أمنية، بخلاف أن غير المنتمين إلى الإخوان سيقعون فى الفخ بسهولة، فمن ذا الذى سيرفض أن يأخذ منك ملصقًا يدعوك للصلاة على النبى أو أن يهمله إذا وصل إلى يده بالفعل؟! إذا كانت مجرد (نعم) سبق لها أن تقودك إلى الجنة؟!

يستخدم الواحد الصلاة على النبى فى مستهل أعمال دنيوية كثيرة، ويسعى لاستجلاب أنوارها وهو مقدم على عمل يريد له أن يفلح، وفضلها معروف وثابت، ولا يستطيع أحد بالطبع أن يفتّش فى النوايا لكن (اللى مايشوفش من الغربال يبقى أعمى)، واستخدام الصلاة على النبى فى سياق به مساحة من الخداع أعتقد أنه أمر يجب أن يجعل مَن استنّه يخاف بشدة.

كان يمكن أن يمر الأمر بشكل عادى وتظل الفكرة فى مساحة تخمين النوايا، إلى أن قررت «الداخلية» أن تطارد المركبات التى تضع البوستر، بغرامة وسحب رخص، فأصبحت لدينا جهتان، واحدة ترسل رسائل سياسية عبر الصلاة على النبى، وجهة تطارد مَن يحمل هذه الرسالة، حرب من نوع آخر الصلاة على النبى بريئة منها.

صنع الإخوان الفخ، ووقعت فيه الدولة عادى جدًّا، فالأمر أصبح واضحًا، لا يمكن للجنة مرور أن تسحب رخص مَن يضع بوستر رئيس الجمهورية، وتفعل ذلك مع مَن يضع بوستر الصلاة على النبى، وهو انتصار للإخوان فى معركتهم الوهمية التى يتصوَّرون أنهم يخوضونها (الحرب على الإسلام)، والحقيقة أن النصر كان فى صالح التنظيم، لكن الخسارة الحقيقية كانت من نصيب الإسلام، إذ إنهم جعلوا بوستر يدعو للصلاة على النبى، محل شك أو على أقل تقدير مصدرا لوجع الدماغ يفضّل الابتعاد عنه.

هى الحرب بين المتآمر والأهبل، والحمد لله أن الهبل توقَّف عند حدود ملاحقة مَن يضع البوستر، ولم يتجاوزها لما هو أبعد من ذلك، فقد كنت أتوقع أن تقوم الدولة التى طبعت مئات آلاف الأعلام لتوزيعها على المحتفلين بنتيجة الانتخابات، كنت أتوقع أن تطبع -لإثبات وجودها- ملايين البوسترات التى تقول (زيد النبى صلاة).

ينسى الكثيرون أننا أقل من أن نصلى على النبى بأنفسنا فهو أمر عظيم لدرجة أننا نطلب من الله أن يقوم به بنفسه (اللهم صلِّ على سيدنا محمد).

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى