أخبار الجامعةسلايد

عميد تكنولوجيا الزقازيق : هدفنا رفع مستوى الخريجين لمواكبة سوق العمل داخليًا وخارجيًا

17796156 280218145737629 8169363711427562974 n

كتبت | ثريا غنيم

نظمت كلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق ندوة بعنوان «التجربة اليابانية في التخطيط علي المدي المتوسط» التي تقام بتوصية من وزارة التعليم العالي وبرعاية كريمة من الدكتور خالد عبد الباري رئيس الجامعة بهدف نشر ومحاكاة التجربة اليابانية لتطويرالتعليم بحضور كلا من: على حسان وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ، الدكتورة وفاء فوزى مديرة مركز ضمان الجودة، عزة الشربين مدير إدارة وحدة التخطيط بالكلية وعدد كبير من رؤساء الأقسام وجمع متميز من أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري والطلاب .

وخلال افتتاحه للندوة أكد الدكتور «شوقي متولي» عميد الكلية أن هدف الكلية رفع مستوى الخرجين لمواكبة سوق العمل داخليا وخارجيا بتحديث المقررات والتركيز علي الجانب العملي والتدريب الميداني مشيرً إلي تميز خريجى الكلية حيث أصبح الكثير منهم لديهم شركات وأعمال خاصة . وأضاف قائلا أن الكلية تسعي الآن إلي استحداث تخصصات تكنولوجية جديدة تخدم القطاعات الاقتصادية المختلفة.
وشهدت الندوة حضور كلاًا من الدكتور«عبداللطيف المر»  أستاذ الصحة العامة ومدير وحدة التخطيط الإستراتيجى بالجامعة حيث أشار إلي أن محاور التجربة اليابانية تتلخص فى دقة التطبيق للأهداف الإستراتيجة و تحويلها الى أهداف متوسطة وأهداف قصيرة المدى مع وضع مؤشرات للأداء KPI، مشيرا إلى أهمية الإلتحام بالمجتمع وتلمس احتياجاته وتحليلها بدقة بالإضافة إلى ميزانية مرتفعة للتعليم العالى .

كما أشار «المر» لصفات التنموية المتميزة التى يتميز بها المواطن اليابانى من الدقة والإنضباط . ونوه الدكتور المر كذلك إلى ضرورة وضع بطاقة للأداء المتوازن للكلية وللأقسام Balanced Score Cards حتى يمكن توفر الجهود والوقت و الميزانية لتطوير الكلية ككل .
واختتمت الندوة بمناقشة مفتوحة شارك فيها الحضور وأدارها الدكتورعلى حسان عن أهمية لأقسام وضرورة أن تكون الخطة الإستراتيجية للتطوير نابعة من الأقسام ووحدات الكلية وأن يتم يشارك في وضعها وتنفيذها الطلاب والجهاز الإداري مع أعضاء هئة التدريس .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى