أخبار مصرسلايد

“هبة وحمادة”.. عواصف وأعاصير غريبة تضربت مصر.. وهذا موعد انتهاء موجة الطقس السيئ

عواصف وأعاصير غريبة تضربت مصر
عواصف وأعاصير غريبة تضربت مصر

أجواء قارسة البرودة تشهدها مصر خلال الأيام الجارية، مع هطول أمطار غزيرة على عدد من المحافظات، بجانب نشاط الرياح على كافة الأنحاء، وبدأت موجة التقلبات الجوية منذ بداية شهر يناير الجاري، لكنها اشتدت منذ يوم أمس الأربعاء.

ويرجع سبب الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة، المصجوب بهطول الأمطار الشديدة إلى تداعيات العاصفة “هبة” وبناءًا عليه فقد ناشدت الهيئة العامة المواطنين بعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى، لعدم التعرض لموجة الطقس البارد.

موعد انتهاء موجة الطقس السيئ

ومنذ قليل أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في بيان لها، استمرار الأجواء الباردة والتي تصل لحد الصقيع حتى يوم 2 فبراير القادم، بجانب سقوط أمطار على عدد من المناطق خلال أيام متفرقة، مع نشاط الرياح وتكون الشبورة المائية.

وخلال الفترة من غدا الجمعة وحتى يوم 2 فبراير، يكون الطقس بارد على نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد.

بينما يسود طقس مائل للبرودة على جنوب الصعيد، فيما يكون الطقس معتدل على جنوب سيناء، وطقس شديد البرودة ليلاً على كافة محافظات الجمهورية.

وكشف خبراء الأرصاد الجوية من تكون الصقيع على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد وسيناء، خلال الساعات المتأخرة من الليل، مع نشاط للرياح والذي يزيد من الشعور بالبرد وانخفاض درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات مئوية.

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى تكون الثلوج على مرتفعات سانت كاترين.

وتتعرض مصر للعديد من العواصف والأعاصير ذات الأسماء الغريبة خلال فصل الشتاء، آخرها العاصفة “هبة” التي تشهدها البلاد خلال الأيام الجارية، ويستعرض لكم موقع الشرقية توداي أبرز العواصف الغريبة التي تضرب مصر خلال شهور فصل الشتاء.

عواصف وأعاصير غريبة تضربت مصر
عواصف وأعاصير غريبة تضربت مصر

عواصف وأعاصير غريبة تضربت مصر

ونرصد لكم في السطور التالية مسميات عدد من الظواهر الجوية التي تمر بها مصر ومختلف الدول حول العالم، منها ما هو علمي وصحيح، ومنها ما جاء على سبيل الدعابة والمزاح.

العاصفة هبة

تتعرض مصر خلال الأيام الجارية إلى العاصفة الثلجية “هبة” وتتسبب في انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، مع نشاط الرياح وسقوط الأمطار مع هطول حبات البرد بشكل كثيف على عدد من المناطق، وتستمر حالة التقلبات الجوية حتى نهاية الأسبوع.

إعصار حمادة

إعصار حمادة هو عبارة عن منخفض جوي عميق قادم من جنوب قبرص، وقد تعرضت له البلاد خلال 26 أكتوبر عام 2019، وقد ردد عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنه إعصار خطير جدا، ولكنه مر على مصر بدون عواقب أو أضرار.

وسمي إعصار حمادة بهذا الاسم على سبيل المزاح و”التريقة”.

عواصف وأعاصير غريبة تضربت مصر
عواصف وأعاصير غريبة تضربت مصر

إعصار قرش الصحراء

أما عن إعصار قرش الصحراء فهو عبارة عن عاصفة ترابية تعرضت لها مصر خلال يوم 23 مارس عام 2020، وذلك بعد تعرض البلاد لمنخفض التنين بأيام قليلة.

وخلال إعصار قرش الصحراء ازدادت قوة الرياح المحملة للأتربة والرمال في سماء القاهرة، وكانت وسائل الإعلام الرسمية وقتها قد حذرت أن إعصار قرش الصحراء سيضرب العديد من المناطق المختلفة.

إعصار شاهين

عاصفة شاهين الإعصارية الشديدة، يضرب سلطنة عمان، بسرعة رياح عالية وقيم ضغط منخفضة، وتقدر سرعة الرياح في إعصار شاهين بنحو 64 عقدة حول المركز، وتم تصنيفه بأنه إعصار من الدرجة الأولى.

وقد سادت حالة من الخوف بين المصريين من وصول تداعيات الإعصار لمصر، لكن الخبراء أكدوا وقت الإعصار أنه لن يصل للبلاد.

عواصف وأعاصير غريبة تضربت مصر
عواصف وأعاصير غريبة تضربت مصر

وفي وقت سابق صرح الدكتور الدكتور أشرف صابر، رئيس هيئة الأرصاد الجوية سابقًا، أن الأسماء المختلفة التي تطلق على العواصف والأعاصير ليس لها دليل علمي.

وأضاف صابر في تصريحات لموقع مصراوي أن اسم حمادة أطلق على أحد الظواهر الجوية التي تتعرض لها مصر خلال وقت معين من العام، على سبيل الدعابة ردا على الأنباء التي أصدرتها الوكالات والمواقع الاخبارية، والتي قالت فيها أن البلاد ستتعرض لإعصار، بينما قال خبراء الأرصاد أنه مجرد منخفض جوي، ولا يصل لحد الإعصار.

وتابع أن إطلاق الأسماء النختلفة على الظواهر الجوية أمر منتشر في العديد من دول العالم، حيث كان يطلق على المنخفضات والعواصف والأعاصير أسماء مثل ريتا وأنجلينا بدول المحيط الأطنلطي، وبلبل في بنجلاديش، بينما أطلق عليها العرب اسم “مها”، مضيفا: “وأنا أسميت الظاهرة الأخيرة حمادة”.

واختتم في تصريحاته أن البلاد تتعرض لعدد كبير من الظواهر الجوية والمنخفضات، قائلا: “لو هنسمي كل ظاهرة ومنخفض من هنلاحق”.

عواصف وأعاصير غريبة تضربت مصر
عواصف وأعاصير غريبة تضربت مصر
عواصف وأعاصير غريبة تضربت مصر
عواصف وأعاصير غريبة تضربت مصر

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى