أخبار العالم

عودة أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية الخميس المُقبل

الحجاج-فى-صالة-الوصول

أعلن كمال الشريف رئيس بعثة حج التضامن الاجتماعي عودة أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية بعد غد الخميس لمحافظتي القاهرة والجيزة على أن يتم عودة باقي الحجاج لمختلف المحافظات خلال الأيام المقبلة، لافتًا إلى أنه سيتم توفير أتوبيسات مكيفة لنقل الحجاج إلى المدينة المنورة بعد انتهاء مناسك الحج.

وشدد الشريف خلال بيان لوزارة التضامن اليوم الثلاثاء – تلقى مصراوي نسخة منه – على التحقيق فيما حدث في استخراج شهادة صحية لإحدى السيدات من المنيا تفيد بأن حالتها الصحية جيدة رغم أنها مريضة نفسية حيث سيقوم مصطفى عبد الله رئيس البعثة النوعية لحجاج محافظة المنيا بتقديم مذكرة إلى المحافظ ليقوم بدوره بتقديمها للنيابة للتحقيق في الواقعة.

وقال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة إن السلطات السعودية سمحت بتعجيل رمي الجمرات بنسبة لا تتجاوز ٥٠ بالمئة لمنع تكدس الحجاج في الحرم خلال طواف الإفاضة، منوهًا إلى أنه تم توفير أتوبيسات مكيفة لنقل الحجاج من منى إلى مكة المكرمة.

وأضاف أنه يتم توزيع وجبات جافة على الحجاج في مناطق تأدية المناسك، وأن بعثة الوزارة تواصل عملها للتأكد من توفير الخدمات لحجاج الجمعيات الأهلية بالإضافة إلى أن غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي تقوم بالاتصال وتلقي تقرير يومي عن أحوال الحجاج، وأنها طالبت بتوفير أوجه الرعاية الكاملة وتوفير الخدمات في مناطق تأدية المناسك.

وأوضح عبد الموجود أنه تم توزيع ”باركود” لكل حاج يبلسه في يديه عليه رقم المخيم الخاص به في منطقي منى وعرفات، ورقم تليفون المشرف المسئول عنه وذلك للتغلب على أكبر مشكلة وهي مشكلة التائهين نظرًا لتشابه جميع الخيام، كما تم الحرص على ترتيب الخيام مع توفير التغذية في مناطق المشاعر المقدسة، وأيضًا تم الاتفاق مع المشرفين على رعاية كبار السن ومرافقتهم.

وأشار بيان الوزارة إلى أن وزيرة التضامن الاجتماعي وجهت بتوفير الرعاية الكاملة حتى عودة حجاج الجمعيات الأهلية إلى أرض الوطن بعد انتهاء مناسك الحج بالإضافة إلى تذليل أية عقبات تواجه زوار بيت الله بالتنسيق مع السلطات السعودية.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى