أخبار الشرقية

غادة والى بالشرقية: جارى الاتفاق بين الصندوق الاجتماعى و17 بنكا إسلاميا

كتبت – إيمان مهنا

أكدت الدكتور غادة والى، الأمين العام للصندوق الاجتماعى، أنه جارى الاتفاق مع17 بنكا إسلاميا نظرا لإقبال المقترضين على التعامل مع هذا النوع من البنوك بنظام “المشاركة والمضاربة والربحية” كما تم عمل قرض إسلامى مع البنك الأهلى بقيمة 150 مليون مناصفة.

وقالت إن الفلسفة الجديدة للصندوق تقوم على تبنى مشروعات غير تقليدية تلبى احتياجات ومتطلبات المجتمع وتبنى جسور الثقة بين المواطن والدولة، مؤكدة: “أن الصندوق الاجتماعى هو الحل لمشكلة البطالة ممن لديهم رغبة فى العمل الحر”.

وأضافت خلال مؤتمر صحفى عقدته بديوان عام محافظة الشرقية أثناء زيارتها لمناقشة احتياجات المحافظة من مشروعات البنية الأساسية والتحتية عن طريق الجمعيات الأهلية وأهمها مشروع النظافة بحضور المحافظ المستشار حسن النجار أن من ضمن آليات تطوير العمل بالصندوق تحويل المشروعات غير الرسمية إلى رسمية حتى تحصل على حقها فى التعامل الرسمى، قائلة إن 90% من المشروعات تعمل “تحت بير السلم”.

وأشارت الأمين العام للصندوق الاجتماعى إلى أنهم بصدد عمل قاعدة بيانات، حيث إن الصندوق يفتقد ذلك، لافتة إلى أن العام الماضى تم تمويل 22 ألف مشروع تم تنفيذها ومتابعتها معترفة أن هناك بعض التقصير فى متابعة هذه المشروعات.

وقالت “والى” إن تمويل الصندوق هو حكومى 100% من خلال وزارة التعاون الدولى وليس هناك أى تمويل خارجى كما يشاع، كما أنه يتبع رئاسة الوزراء ويقوم بتمويل جمعيات تعمل فى مشروعات خدمية ولا يمول جمعيات تعمل فى مجال السياسية وأن متابعة هذه المشروعات مهمة وزارة الشئون الاجتماعية والتى يجب أن تكثف المتابعة لهذه المشروعات.

وطالبت المجتمع المدنى والإعلام بالإبلاغ عن المفسدين فى الجمعيات، أما عن حالات التعثر فى الاقتراض فيجب على شركات التأمين التدخل للتسديد فى حالة ثبوت ذلك، لافتا إلى أن ثقافة التأمين ليست من ثقافتنا رغم أهميتها، مؤكدة أن الصندوق الاجتماعى للتنمية ضرورى فى هذه المرحلة الانتقالية التى تمر بها البلاد من حالة الدولة الرخوة إلى الدولة القوية، خصوصا أن الشرقية من أكبر المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية والمساحة.

وتابعت “والى” الصندوق مهتم بالعمل بالمحافظة وفرعنا بالشرقية من أكبر الفروع فى المحافظات وتم تمويل 1162 مشروعا، من ضمنها 600 مشروع من جهات وسيطة إلى جانب 762 بشكل مباشر، كما تم تمويل شبكات مياه للقرى المحرومة بطول 66 كيلو متر بهدف تحسين البيئة وتوفير فرص عمل للمقاول الصغير بتكلفة 117 مليون جنيه.

المصدر : اليوم السابع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى