علوم و تكنولوجيا

فايبر يدعم التّشفير بين الطرفين وميزة الدردشة الخفية

427

أعلنت فايبر واحدة من أكثر التطبيقات المستخدمة من قبل 711 مليون مستخدم حول العالم، اليوم عن تطبيق التشفير الكامل من طرف إلى طرف لجميع المحادثات على أنظمة التشغيل المختلفة مثل أندرويد، أيفون، أيباد، تابلت الأندرويد، أجهزة الحاسب الشخصية والماك.

سوف تتاح هذه الخاصية خلال الأسابيع القادمة لجميع المستخدمين الذين يستخدمون أحدث إصدار من فايبر. يقدم هذا الإصدار المزيد من الدعم للخصوصية والأمان للمحادثات سواء النصية، الصوتية، أو المرئية، وكذلك الصور والفيديوهات، وذلك في المحادثات الشخصية أو المجموعات. وكميزة مضافة مع هذا التحديث، أطلقت فايبر خاصية المحادثات الخفية، والتي تتيح للمستخدمين إخفاء محادثات بعينها من الشاشة الرئيسية للتطبيق، وبالتالي لا يمكن أن يراها سوى المستخدم فقط، ويمكنه الوصول لها عبر 4 أرقام سرية، وهو ما يتيح المزيد من السرية والخصوصية للمستخدمين.

وصرح مايكل شميلوف، المدير التنفيذي الإداري لفايبر، ” نأخذ حماية الخصوصية وسرية البيانات الخاصة بالمستخدمين على محمل الجد، وهي بالنسبة لنا مسألة شديدة الأهمية، وذلك كي يشعر المستخدمون بالثقة والحماية حين يقومون باستخدام فايبر”.، وأضاف: “ولهذا فقد أمضينا وقتا طويلاً للغاية نعمل على أحدث إصدار من التطبيق، وذلك كي نتأكد من أن مستخدمينا يتمتعون بأفضل أنظمة الأمان المتاحة، وأنهم يملكون أقصى درجات التحكم في اتصالاتهم، وسوف نواصل العمل على كل ما يتعلق بالخصوصية باعتبارها أولوية في تطور مفهوم التواصل الرقمي”.

خلال الأسابيع القادمة سيتمتع كافة مستخدمي فايبر حول العالم بحماية أوتوماتيكية عبر تشفير كامل لجميع محادثاتهم على الهواتف الذكية ما أن يقوموا بتحديث آخر إصدار من التطبيق، والذي يبدأ من النسخة V6.0 وما يليه، كذلك سوف يطلب من المستخدمين الذين يستخدمون فايبر على الأيباد، تابلت الأندرويد، أو جهاز الحاسب الشخصي أن يقوموا بإعادة توصيل هذه الأجهزة بهواتفهم المحمولة عبر استخدام الـQR كود.

يمكن للمستخدمين الآن أن يقوموا بإخفاء محادثات شخصية أو مجموعات محادثة من شاشة المحادثات الخاصة بهم، وبالتالي لا يمكن لأي شخص الاطلاع على هذه المحادثات، ويمكن للمستخدم فقط الاطلاع عليها عبر استخدام رقم سري مكون من أربعة أرقام، يمكن للمستخدمين إخفاء المحادثة عبر الضغط على علامة الـinfo الخاصة بمحادثة معينة، بعدها سيطلب من المستخدم رقم سري من 4 أرقام، وبالنسبة لمستخدمي نظام iOS، يمكنهم الاستفادة من اختيار استخدام بصمة اليد. سوف يتم إعلام المستخدم بوصول رسالة جديدة في المحادثات الخفية عبر رسالة التنويه، دون أن يظهر نص الرسالة أو هوية المرسل.

هذا الاختيار لا يطبق على طرفي الاتصال، بمعنى أنه إذا قام أحد الطرفين باختيار إخفاء المحادثة فلن يتأثر شكل أو مكان المحادثة عند الطرف الآخر.
هذا التحديث الأخير، والذي يصاحبه تحديث آخر يوفر إمكانية حذف المحادثة حتى بعد إرسال رسالة سواء اطلع عليها الطرف الثاني أم لا، هذا التحديث يظهر مدى حرص فايبر وتركيزها المتزايد على منح أقصى تحكم ممكن للمستخدمين كي يحافظوا على خصوصيتهم واتصالاتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى