ثقافة و فنسلايد

مكتبة مصر العامه بالزقازيق تناقش غدا ” تحليل النص بين الأناشيد الوطنية والمهرجانات الشعبية”

مكتبة مصر العامة بالزقازيق
كتبت | اسراء علوان

بالتعاون مع فريق “معرفة” تنظم غدا مكتبة مصر العامة بالزقازيق , مناقشة”تحليل النص بين الأناشيد الوطنية والمهرجانات الشعبية” ,ويحاضر في هذه المناقشة الاستاذ أحمد جمال سعد الدين .

تتناول المناقشه التعامل مع النص الأدبي باعتباره تجربة أوسع وأشمل من مجرد القراءة الظاهرية السطحية للنص. حيث لا يجب أن تقتصر رؤيتنا على القراءة الكسولة التى تغفل كافة العناصر الإجتماعية والنفسية والظروف التاريخية المتعلقة بلحظة كتابة النص أو استدعائه.

وسوف تتعامل هذه المحاضرة مع عدة نماذج للنصوص الأدبية التي نحتك بها بشكل مستمر وتظهر واضحة في مجالات الحياة العامة، ومدى تأثيرها على الوعي الجمعي للمتعرضين لها، وكمثال على هذه النصوص تركز المحاضرة على الأناشيد الوطنية حيث أنها أول ما يتعرض له المواطن ضمن مكونات الدولة الحديثة، وكذلك المهرجانات الشعبية باعتبارها نوع جديد من الفن بدأ يلقى انتشار واسعاً بين طبقات المجتمع.

والجدير بالذكر  أن  “معرفة “فريق شبابى يهتم بالبناء المعرفى والتنمية الثقافية لجيله عبر مجموعة من الأنشطة والمشاريع التى تصب فى خلق بيئة واعية تستطيع أن تستشرف آفاق المرحلة الجديدة وفق منهجية علمية حيث يقوم الفريق بعمل عدد من الانشطة داخل المكتبة ومنها المشاركة في نادي السينما واخرها فليم ” 12 Angry Men “وكذلك تحضير مناقشات اسبوعية عن كتب مختلفة.

حيث قدم الفريق خلال عامين بعد الثورة أكثر من 130 فعالية ثقافية فى عشر محافظات مصرية ,وأكثر من سبعة مشاريع معرفية يعمل عليها عشرات الأعضاء والمثقفون المتطوعون.

المصدر | الشرقية توداي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى