أخبار العالم

فشل مبادرة لأساتذة الجامعات للفصل بين الأمن والمتظاهرين في التحرير

tahrir-27-1-2013_3

فشلت مبادرة لأساتذة الجامعات كان من المقرر أن تنطلق في مسيرة من أمام جامعة القاهرة إلى ميدان التحرير، أمس الثلاثاء، للفصل بين المتظاهرين والشرطة لحقن الدماء.

وأرجع الدكتور عصام كريم أستاذ بكلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، -صاحب المبادرة- سبب ذلك، إلى عدم استجابة الأساتذة للدعوة التي تم نشرها على صفحات الفيس بوك لأعضاء هيئة التدريس، في ظل الانفلات الأمني وتزايد العنف.

ويقول الدكتور أحمد عبدالباسط صاحب أكبر مجموعة لأعضاء هيئة التدريس على الفيس بوك ، “في ظل الانفلات الأمني لا نستطيع أن نكون حائط  صد بين الثوار والشرطة في ميدان التحرير، خاصة بعد حرق مدرعتين شرطة أمس الأول”، أن العام قبل الماضي حاول رجال الأزهر الشريف عمل حائط صد بين الأمن والمتظاهرين في شارع محمد محمود .

وأضاف “فتعرضوا للقنابل المسيلة للدموع والاتهام من المتظاهرين بأنهم يقفون ضدهم، ولا نريد أن يتورط أساتذة الجامعة في هذا الأمر” .

وذكر الدكتور عادل عبدالجواد رئيس المجلس الاستشاري لوزارة التعليم العالي وعضو “جامعيون من أجل الإصلاح” المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين ، أنه لم يسمع عن المباردة، لكنه يرى صعوبة تحقيقها لعدم القدرة علي التفاهم مع بعض المتظاهرين الذين يندس وسطهم ما وصفهم بـ”البلطجية والمأجورين والفلول”.

وطالب عبدالجواد الثوار بإخلاء ميدان التحرير لمدة أسبوع حتى يستطيع الجيش والشرطة تنظيف الميدان من البلطجية ثم العودة له مرة أخري.

وقال الدكتور عمرو الشلقاني منسق حركة استقلال جامعة عين شمس، “كنت أتوقع فشلها” ، مشيرا إلى أن كل مبادرات الحوار والصلح مقرر لها الفشل في ظل الظروف الحالية،  وفي وجود نظام وصفة بـ”المغرور”، موضحا أن “المبادرات الشعبية شيء جميل ويدل علي سعي أبناء الشعب لتجنب الصدام ووقف نزيف الدماء”.

المصدر : الشروق

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى