تقارير و تحقيقات

بالفيديو .. هيئة الأوقاف بالشرقية تذبح 750فلاح من أبو كبير في عيدهم

capture-20140916-171126

كتب | سامح المصري ، احمد الدويري

تصوير | شيماء نبيل

بصوت الحاجة وطلب العدالة طالب ‘‘ 750‘‘ فلاح من سكان قرية راغب بمركز ابو كبير محافظة الشرقية السلطات المعنية بالنظر إلى قضيتهم التى تعد قضية حياة او موت ( على حد وصفهم ) وذلك بسبب رفع إجار الارضى الزراعية التى تشرف عليها هيئة الأوقاف بالشرقية .

وقال الحاج حسن احد الفلاحين المتضررين من هذا الغلاء نحن ورثنا هذه الاراضى عن أجدادنا من قديم الزمان بعد إن منحهم لنا ‘‘ راغب باشا ، وتعد هذه الاراضي التى كانت تشبه بالملاحات ولا تصلح للزراعة وبعد جهد كبير تم استصلاح هذه الارضى وزراعتها ولكن هيئة الأوقاف هى من كانت تشرف على هذه الارضى من فترة طويلة وكان الفلاحين يدفعون قيمة اجارية محدودة للأوقاف ولكن على مدار السنوات القليله الماضية تم رفع قيمة الإيجار من ” 20 ” جنية إلى” 175 ” جنية للقراط بلاضافة إلى ” 2000 ” جنية تأمين ثانوى لفدان وبهذا يصل سعر الفدان 6000 جنية يدفعهم الفلاح كل عام قيمة الإيجار إلى هيئة الأوقاف بالشرقية .

وأضاف الحاج ” محمد خلال ” قائلاً إننا لا نرى وجه حق بأن ندفع هذه القيمة الإجارية على ارض نحن من استصلاحها للزراعة وهذا ما يهدد “750 ” أسرة دخلها والوحيد هو ما تنتجه هذه الاراضي .

هذا ما دفع الفلاحين لتوكيل المحامى محمد فريد الصادق برفع دعوة قضائية إلى النيابة الإدارية يتظلم فيها الفلاحين من هيئة الأوقاف وقال ” الصادق انه سيتقدم بهذه الدعوة غدا .

وفى نفس السياق أعلن أمين حزب المصري الديمقراطى بالشرقية” إسلام مرعى ” التضامن ولتبنى من قبل الحزب لهذه القضية وقال ” مرعى انه ليس من العدالة استغلال الفلاحين بهذه الطريقة حيث أن الفلاح هو الثروة القومية الحقيقة لهذا الوطن وبهذا يتم ذبح الفلاح في يوم ذكرى كرامة الفلاح الذي اعلانها الزعيم احمد عرابى يوم التاسع من سبتمبر عام 1882 .

المصدر | الشرقية توداي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى