تقارير و تحقيقاتسلايد

فلاحو الشرقية: دعم الحكومه للقمح هذا العام شجعنا علي الاهتمام بالزراعه

1

تقرير| أسامه زردق

على الرغم من وجود أزمة بالسولار وإرتفاع تكاليف الحصاد إلا أن اعتدال سعر القمح والزيادة الملحوظه فى الكمية المنتجه هذا الموسم كان سببا كافيا لرضا الفلاحين بمحافظة الشرقيه هذا الموسم.

وبسؤال الاستاذ الدكتور  أحمدعطا عبدالله “بمركز البحوث الزراعيه “عن سبب هذه الطفره في المحصول هذا العام أكد أن هذا نتيجة للجهود المكثفه التى تبذلها المراكز البحثيه والجمعيات الزراعيه التابعه لوزارة الزراعه بالشرقيه من حيث توفير التقاوى والأسمده والتوعيه اللازمة للمزارعين من خلال الدورات الإرشادية والدوريات التى يقوم بها المهندسين الزراعيين بالجمعيات الزراعيه.

إضافه الى تحديد سعر معتدل للقمح على مستوى الجمهوريه وهو حسب ما قررت الوزاره 400جنيه للأردب مما شجع الفلاح على الإهتمام ورعاية المحصول.

ويضيف المهندس  محمد حطب “مدير إحدى الجمعيات الزراعيه بالشرقيه” قائلا أن متوسط إنتاج فدان القمح فى الشرقيه 20 أردب, مشيرا الي أن الجمعيات الزراعيه قد وفرت التقاوى الجيده بأسعار مناسبة من أجل تحسين المحصول.

في حين يقول عاطف أحمد -مزارع  أن سعر الاردب المتداول بين الاهالى يتراوح بين 380جنيه الى 390جنيه حسب درجة النظافه ولم يصل الى 400 جنيه حسبما حددته الحكومه, موضحا أن أعلى درجة نظافه وهى 23.5درجة, وأن من يحدد درجة النظافه هو” الفراز” المتواجد بالشونه أو المطحن.

وأضاف قائلاً أن القمح يعتبر هو ثمرة هذا العام لدى الفلاح بعد خسارته الفادحه فى الخضروات,و لو فعلت الحكومة مع الفلاح فى كل المحاصيل مثلما فعلت معه فى القمح لتحسنت أوضاعنا وإرتقت حصيلة مصر من الزراعه.

المصدر| الشرقية توداي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى