ثقافة و فن

فنانون حرمهم «السرطان» من مشاهدة أعمالهم

خالد صالح

لم يسمح القدر لبعض الفنانين، مشاهدة آخر أعمالهم الفنية، ومشاهدة نجاحهم على أرض الواقع، بعد عرض العمل الفني سواء كان في شاشات السينما أو عبر شاشة التليفزيون وتظل أعمال الفنانين في الذاكرة الخالدة في الذاكرة لا ينساها الجماهير.

ترصد “الوطن” أبرز الفنانين الذين لم يحالفهم الحظ في مشاهدة عرض آخر أعمالهم السينمائية:

– فيلم “غزل البنات” آخر أعمال نجيب الريحاني:

توفى الفنان نجيب الريحاني، في عام 1949، عن عمر يناهز 60 عامًا بعد صراع مع مرض التيفوئيد، بعد أن أنهى تصوير فيلم غزل البنات، ولكن لم يشاء القدر أن يشاهده بعد عرضه على شاشات السينما وشاركه في الفيلم كلا من ليلى مراد وأنور وجدي ويوسف وهبي ومن إخراج وإنتاج أنور وجدي.

– فيلم “غرام وانتقام” آخر أعمال أسمهان:

توفيت الفنانة أسمهان، في عام 1944،عن عمر ينهاز31 عامًا في حادث سيارة برأس البر، أثناء تصوير فيلمها الثاني غرام وانتقام، ولكنها لم تكمل تصويره واضطر المخرج يوسف وهبي لإحضار ممثلة بديلة لاستكمال الفيلم وكتب على تتر الفيلم “فقيدة الفن أسمهان”، الفيلم من بطولة أنور وجدي وبشارة واكيم وزوزو ماضي.

– فيلم “شفيقة القبطية والمماليك وألف ليلة وليلة”، ثلاثية لم يشاهدها “فاخر فاخر”:

توفى الفنان فاخر محمد فاخر، في عام 1962، عن عمر يناهز 50 عامًا إثر إصابته بذبحة صدرية، وأنهى قبل وفاته تصوير ثلاثة أفلام لم يشاء القدر أن يشاهدهما، وهم “شفيقة القبطية”، الذي عرض عام 1963، ومن بطولة حسن يوسف وهند رستم، و”ألف ليلة وليلة”، الذي عرض عام 1964 ومن بطولة شادية وفريد شوقي وليلى فوزي و”المماليك”، الذي عرض عام 1965، ومن بطولة عمر الشريف ونبيلة عبيد.

– فيلم “أيوب” آخر أعمال محمود المليجي:

توفى الفنان محمود المليجي، في عام 1983، عن عمر يناهز72 عامًا، أثناء تصويرة المشاهد النهائية لفيلم أيوب، بطولة عمر الشريف ومديحة يسري ومن إخراج هاني لاشين.

– فيلم “الأقوياء”، لم يحتفل به رشدي أباظة:

توفى الفنان رشدي أباظة في عام 1980 عن عمر يناهز 52 عامًا، بعد صراع مع مرض السرطان، أثناء تصويرة لفيلم الأقوياء، قبل أن يكمل تصويره، واضطر المخرج أشرف فهمي لإحضار الممثل صلاح نظمي لاستكمال مشاهد الفيلم، الذي كان من بطولة عزت مديحة يسري ونجلاء فتحي وعزت العلايلي.

– فيلم “ذئاب الجبل”، كان نهاية مسيرة عبدالله غيث:

توفى الفنان عبدالله حمدي الحسيني غيث، في عام 1993، عن عمر يناهز 63 عامًا، إثر أزمة قلبية مفاجئة، ولم يكمل تصوير جميع مشاهد المسلسل، وهو ما اضطر المخرج مجدي أبوعميرة لتغيير السيناريو، وكان المسلسل من بطولة حمدي غيث وأحمد عبدالعزيز، وسماح أنور .

– فيلم “واحد كابتشينو”، كان آخر أعمال عبدالله محمود:

توفى الفنان عبدالله محمود، في عام 2005، عن عمر يناهز 40 عامًا، بعد صراع مع مرض السرطان أثناء تصويره فيلم “واحد كابتشبنو”، ولم يحالفه الحظ في مشاهدته، كان الفيلم من بطولة عبدالله محمود وحسن حسني وجيهان قمري ومن إخراج سميح المنسي.

– رحل الفنان “أحمد زكي”، ولم يحصد نجاحه بـ فيلم “حليم”:

رحل الفنان أحمد زكي في عام 2005 عن عمر يناهز 55 عامًا، بعد صراع مع مرض سرطان الرئة، وتحمل زكي أثناء تصويرة للفيلم التعب لاستكمال مشاهد التصوير إلا أنه غاب عن عالمنا قبل عرضه، الفيلم من بطولة جمال سليمان وهيثم أحمد زكي ومن إخراج شريف عرفة.

– فيلم “كلام على ورق” نهاية حسين الإمام:

توفى الفنان حسين الإمام، هذا العام عن عمر يناهز 63 عامًا، أثناء تصويره لمسلسل “كلام على ورق”، ولم يحالفه الحظ في مشاهدته من بطولة كلا من هيفاء وهبي وأحمد زاهر وماجد المصري ومن إخراج محمد سامي.

– فيلم “الجزيرة2” كان آخر نجاحات خالد صالح:

توفى الفنان خالد صالح هذا العام عن عمر يناهز 50 عامًا، بعد عقب إجراءه لعملية قلب مفتوح بعد أم أنهى مشاهده في فيلم الجزيرة2، والذي عرض بعد وفاته، الفيلم من بطولة أحمد السقا وهند صبري وخالد الصاوي ومن إخراج شريف عرفة.

– فيلم “فبراير الأسود” كان آخر أعمال نبيل هجرسي:

وتوفى الفنان نبيل هجرسي، في عام 2013 عن عمر ينهاز75 عامًا، بعد انتهائه من تصوير فيلم فبراير الأسود، ووافته المنية قبل عرضة، الفيلم من بطولة خالد صالح وإدوارد ومن إخراج محمد أمين.

– فيلم “عمر وسلوى3” آخر أعمال الراحل “يوسف عيد”:

توفى الفنان يوسف عيد، هذا العام عن عمر يناهز 65 عامًا، بعد تصويره لمشاهد فيلم عمر وسلوى الجزء الثالث، بطولة كريم محمود عبدالعزيز والمطربة بوسي ومن إخراج تامر بسيوني.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى