عالم المرأة

فواكه يجب على المرأة الحامل تناولها

mar2a-7amel-6576576575678568

التغذية السليمة أثناء الحمل أمر حيوي لصحة الأم والطفل، وتعتبر الفاكهة مصدرًا ضروريًا للمغذيات خلال الحمل، حيث توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتناول المرأة مقدار كوبين من الفاكهة يوميًا، ويمكن أن يشمل ذلك الفواكه الطازجة أو المعلبة أو الجافة، أو عصير الفاكهة الطبيعي، بحسب موقع 24 الإماراتي.

الفواكه والألياف

تعاني كثير من الحوامل من الإمساك، ويؤدي ذلك إلى شعور بالانتفاخ وعدم الراحة. وتحتوي الفواكه على ألياف تساعد على حركة الأمعاء، ويقلل ذلك من مشاكل البواسير التي تتزايد أثناء الحمل. من أفضل مصادر الألياف التفاح والكمثرى والموز والبرتقال والكيوي. يجب التأكد من تناول الكثير من الماء عند تناول الألياف.

فيتامين سي

يتوفر فيتامين “سي” في العديد من الفواكه، مثل البرتقال، والجريب فروت، والليمون، والبطيخ، والفراولة، والكيوي، والشمام. يساعد هذا الفيتامين الجسم على امتصاص الحديد، وهي وظيفة هامة خاصة خلال فترة الحمل والولادة.

حمض الفوليك

يوصي الأطباء المرأة بتناول المزيد من مصادر حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل، لأنه يساعد على تجنب العيوب الخلقية في دماغ الطفل وحبله الشوكي. تفيد التوصيات بضرورة تناول المرأة 400 ميكروجرام يوميًا من حمض الفوليك أثناء الحمل، وأن يتم استهلاك نفس الكمية يوميًا لمدة شهر قبل الحمل. من أهم مصادر حمض الفوليك من الفواكه والعصائر الطبيعية: البرتقال، والأناناس، والأفوكادو، والبابايا.

البوتاسيوم

قد تواجه المرأة مشكلة تشنجات الساق أثناء الحمل، يمكن تخفيف هذه الأعراض عن طريق تناول ما يكفي من بوتاسيوم ضمن النظام الغذائي. البوتاسيوم ضروري أيضًا للحفاظ على السوائل في الجسم. يعتبر الموز الفاكهة الشعبية الغنية بالبوتاسيوم، من المصادر الأخرى: الكيوي، والكرز، والخوخ، والبطيخ، والعنب.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى