فوزى الدبيكى يكتب | خبر مش مهم خالص

هذا خبر مش مهم ” ياسمين طالبة مصرية مش مهمة خالص ، عمرها ١٧ سنة ”
وكالة “ناسا” أطلقت اسم كويكب جديد باسمها كتكريم ليها بعد حصولها على المركز الاول في مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة في امريكا ..مسابقة كدة مش مهمة برضه .
ياسمين موضوعها ملوش أي لزمة غير انه بس بيعالج تلوث المياه والهواء عن طريق تسخين قش الارز كعلاج بيولوجي ، موضوع ياسمين مش مهم لأنه حاجة تشرف بلدنا و تدي أي شاب أمل إنه ممكن يعمل حاجة ليها قيمة يتكرم عليها ، موضوعها مش مهم لإنه تعليمي مش سياسي مفهوش إهانة مفهوش حاجة نختلف عليها و الاعلام يعملها حكاية ، مفهوش حاجة تخلي فنان كبير يتكلم عنها او صحفي كبير يستضيفها يمكن تفيد شباب كتير ولو بكلمة وأهلها يفخروا بيها ، ياسمين اتعلمت فى مدارس حكومية فى مصر اللى بيطلقوا عليها تعليم فاشل ولكن مش مهم .
دايما بيقولوا لا كرامة لنبى فى وطنه ولكن مش مهم ، المهم التعليم فى مصر مش فاشل ولكن فية طالبة هى اللى فاشلة وطلبة متفوقة .
يبقى الفشل مش فى التعليم فى مصر ولكن تقدير المتفوقين هو اللى مش مهم ، والموضوع اللى مش مهم تفاصيلة كالاتى
كرمت الإدارة الأمريكية الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء المعروفة بوكالة “ناسا” الفضائية الطالبة المصرية ياسمين يحيى مصطفى الحاصلة على المركز الأول فى مسابقة معرض إنتل الدولى للعلوم والهندسة للعام السابق بعد أن أطلقت إسمها على الحزام الرئيسى لأحد الكويكبات التى اكتشفتها مؤخرا ، وذلك تقديرا لجهودها العلمية التى بذلتها لصالح علوم الأرض والبيئة.
واكتشفت الوكالة الأمريكية الكويكب الجديد الذى يطلق عليه فى الوقت الراهن اسم “31910 مصطفى” فى أبريل 2000 من خلال فريق أبحاث الكويكبات القريبة من الأرض بمختبر لينكولن ، وفقا لموقع ناسا الإلكترونى الخاص بمختبر الدفع النفاث.
وعثر الفريق على حزام الكويكبات الرئيسى فى منطقة النظام الشمسى التى تقع بين كوكبى المريخ والمشتري ، حيث يتركز عدد كبير من مدارات الكويكبات ، وذلك وفقا لموقع ScienceDaily.com الإلكترونى وموقع ويكيبيديا الموسوعى على الإنترنت.
ياسمين مصطفى حصلت على تكريم فريد من نوعه بعد قرار وكالة ناسا بتسمية الكويكب الجديد الذى اكتشفه فريق أبحاثها باسم “مصطفى 31910” ، وأشار إلى أن هذا النجاح المعترف به فى مجال البحث العلمى يُعد إنجازا لكل الأمة المصرية ولشركة إنتل عن طريق تشجيع شباب المستقبل وتزويدهم بتجربة الابتكار التى تقدمها شركة إنتل فى مسابقة ومعرض إنتل الدولى للعلوم والهندسة التى تعقده كل عام.
وفازت ياسمين بجائزة المركز الأول عن فئة علوم الأرض والبيئة بمشروعها الذى يحمل عنوان “القوة الكامنة فى قش الأرز” فى مسابقة ومعرض إنتل الدولى للعلوم والهندسة الذى انعقد فى بيتسبرغ.
وتضمن مشروع ياسمين طرقا مقترحة لتنظيف وتطهير مصادر المياه أولا، ثم تحويلها إلى حل مشكلة الكهرباء والحد من تلوث الهواء ، واستخدمت فى مشروعها علاج بيولوجى للمساعدة على تنقية المياه وتسخينها بحرق قش الأرز ، ويساعد بحثها العلمى فى تطهير المياه ، والحد من تلوث الهواء والتخلص من الأرز عن طريق حرقه لزيادة وقود الديزل الحيوى فى توليد الكهرباء.
وانضمت ياسمين إلى المسابقة عندما كانت طالبة فى الصف الثانوى فى مدرسة “زهراء المعادى” فى منطقة المعادى بالقاهرة.
ويعتبر برنامج مسابقة ومعرض إنتل الدولى للعلوم والهندسة، المُعد من قبل جمعية العلوم والجمهور، أكبر مسابقة علمية دولية فى العالم لمراحل التعليم قبل الجامعى ، حيث يتم اختيار أكثر من 1700 طالب كمرشح نهائى من حوالى 70 دولة مشاركة بالمعرض أبحاثهم لعرض بحوثهم المستقلة وللمنافسة للحصول على جوائز تبلغ قيمتها أكثر من 5 ملايين دولار أمريكي.






