أخبار العالم

فى الذكرى الأربعين لوفاته.. أصدقاء محمد رمضان يصدرون كتابا عن ذكرياته بعنوان أطياف المحبة

المخرج الراحل محمد رمضان

رَحَل دون وداع هكذا اختار المخرج محمد رمضان أن يرحل عن عالمنا فى حادثة سانت كاترين الشهيرة، التى وقعت فى منتصف شهر فبراير الماضى، ذكريات كثيرة كانت كافية لأن تملئ مجلدات لتظل خير ذكرى عنه، قصص كثيرة عن شهامة هذا الشاب المصرى، الذى حمل أحلامه معه وذهب دون رجعة.

محمد رمضان أطياف المحبة هذا الاسم الذى استقر عليه أصحابه وتحديدا المخرج أحمد رشوان، الذى تكفل بجمع مادة كتاب أصدره يحكى حكاية زميله وصديقه رمضان، ليكون خير هدية لرمضان فى ذكرى مرور أربعين يوما على وفاته.

يقول أحمد “فكرنا فى طريقة ننعى بها صديقنا محمد رمضان، وكان الكتاب الذى يجمع معلومات كثيرة عنه وعن سيرته الذاتية، الفصل الأول فى الكتاب يجمع معلومات عن علاقتى بمحمد رمضان منذ أن بدأت وحتى أن توفاه الله، والتى تحمل عنوان وداعا يا صاحبى”.

يضيف أحمد “أما الفصل الثانى فيحمل السيرة الذاتية له، كذلك يحتوى على معلومات عن فيلم حواس، وكم الجوائز التى حصل عليها فى المهرجانات الدولية، وكذلك مقالات لعدد من النقاد تتحدث عن الفيلم، التى تحمل اسم “حواس بعيون النقاد” أما أحلام لم تكتمل فهذا الجزء يحتوى على مجموعة من الأعمال التى كان من المقرر أن ينجزها الراحل، ولكن اختاره الموت دون سابق إنذار ومن بينها (خمسة فرحة) و(أمواج)”.

أما الجزء الأخير من الكتاب الذى تحملت نقابة السينمائيين إنتاجه هو الجزء الذى يحمل كتابات لأصدقائه، وعددا من الكتاب الذين قرروا أن ينعوا صديقهم الراحل محمد رمضان على طريقتهم الخاصة بعد أن رحل دون وداع”.

لم يكن الكتاب الطريقة الوحيدة التى اختارها أصدقاء رمضان لإحياء ذكراه، لكن قرروا أن يقوموا بعمل وقفة بالشموع ورفع عدد من صوره كنوع من الوفاء لصديقهم الراحل.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى