ثقافة و فن

فى الذكرى الـ59.. «منير» حدوتة مصرية على ضفاف النيل

milad-mohamed-monir-1712

تميزت أغانى الفنان محمد منير الملقب بـ«الكينج»، وهو من مواليد 10 أكتوبر 1954 فى قرية منشية النوبة بأسوان، بكلمات أغانيه المعبرة التى امتزجت موسيقاها بين الجاز والسلم الخماسى النوبى على مدى أكثر من ثلاثين عاما بأكثر من 25 ألبوما غنائيا.

تخرج الكينج من قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون من كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، وفى السبعينيات أثناء دراسته اكتشفه زكى مراد الشيوعى النوبي، فأوصى الشاعر عبد الرحيم منصور بتبنيه فنيا، حتى وصل إلى الفنان أحمد منيب الذى تتلمذ منير على يده وتعلم أداء ألحانه وألحان غيره النوبية، ثم بدء فى الاستعانة بكلمات معارفهم من الشعراء عبد الرحيم منصور وفؤاد حداد.

بدأ منير مشواره الفنى المتميز مع فرقة الفنان هانى شنودة التى أضافت له مزج صوته النوبى الأصيل بالموسيقى الغربية، وازداد بريقه بعد انضمام الفنان يحيى خليل وفرقته إلى حفلاته وألحانه.

ونجح منير فى جذب أكبر قاعدة من الجماهير بكلماته المرهفة والواقعية التى تبعث الأمل وتغنى بالعديد من الأغانى الوطنية.

وشارك «الكينج»، فى تمثيل 3 مسرحيات منها مسرحية ذات الطابع السياسى «الملك هو الملك» عام 1988 والتى أعيد عرضها عام 2006، كما مثل 10 أفلام معظمها من إخراج العملاق يوسف شاهين منها حدوتة مصرية و المصير و حكايات الغريب.

وحصل محمد منير على العديد من الجوائز، منها: جائزه السلام من قناة CNN عن ألبوم الأرض السلام، الجائزة البلاتنية من شركة يونيفرسال عن أغنية ياسمينا التى حققت مبيعاتها أكتر من 750 ألف نسخه فى أوروبا، وأفضل مطرب فى مسابقة MEMA يوليو 2008.

ولقب بالعديد من الألقاب منها صوت مصر وابن النيل وحدوتة مصرية ومطرب الثورة.

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى