منوعات

فى رمضان عادات غذائية فى حاجة للتغيير

فى رمضان عادات غذائية فى حاجة للتغيير
تعدد وتنوع الأطباق خلال شهر رمضان تدفع الصائمون إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة، ويعد ذلك من العادات السلبية التى تحتاج لتغيير، وذلك طبقاً لتصريحات الدكتور علاء البلتاجى أستاذ التغذية.

وأشار إلى أن إهمال تناول الفواكه والخضار خاصة فى ظل كثرة الأطباق الرمضانية، وهو ما ينتج عنه حرمان الجسم من بعض الفيتامينات الهامة، مثل فيتامين “ج” بجانب الإصابة بالإمساك، مشدداً على ضرورة تناول الألبان ومشتقاتها، وذلك للوقاية من أعراض هشاشة العظام.

وقال إن من العادات السيئة المتبعة خلال شهر رمضان، تناول كميات كبيرة من الماء، وهو ما يصيب بعسر الهضم، بجانب شرب بعض الصائمين الشاى بكميات كبيرة، والذى يؤدى إلى إدرار البول بشكل كبير، مما يفقد الجسم كمية كبيرة من الأملاح الضرورية للجسم، مؤكداً أهمية تناول الماء والسوائل على فترات بين وجبتى الإفطار والسحور.

وأوضح أن ما يميز أطباق شهر رمضان هو اعتمادها على المأكولات الغنية بالدهون والسكريات وقلة فى الألياف الغذائية والنشويات، إضافة إلى عدم المعرفة الصحية بكيفية الإفطار وما يترتب عليها من مضاعفات تتضح فى الخمول بعد الأكل، أو رجفة برد، مرجعاً ذلك إلى أن ما يتم تناوله قد يجاوز الحد الطبيعى للإنسان، أى أننا نتناول سعرات حرارية تفوق متطلباتنا وما نحتاجه فى اليوم.

ونصح بأن يقترب وقت تناول وجبة السحور من وقت الإمساك وأن تحتوى على الأطعمة الخفيفة خاصة المحتوية على ألياف غذائية وبروتينات والابتعاد عن الوجبات المسببة للعطش مثل الكنافة والمخللات.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى