ثقافة و فن

فيروز.. «الطفلة المعجزة» التي رفضت فاتن حمامة التمثيل أمامها

%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B2

طفلة معجزة، شقية، تخطف الأنظار حتى من “عتاولة” التمثيل، ببراءتها، وخفة ظلها، حققت نجاح باهر وعمرها لا يتجاوز السبعة أعوام، وأصبح الجمهور يبحث عن أعمالها، فباتت الطفلة بيروز أرتين ملأ السمع والبصر، بعد أن كونت أشهر ثنائي فني عرفته السينما المصرية مع الفنان أنور وجدي، الذي حرف اسمها إلى فيروز ليسهل على الجمهور حفظه وتذكره.

تنبأ كثيرون للطفلة المعجزة بأن تصبح إحدى نجمات السينما، وأن تستمر عندما تكبر، لكن وبلا مقدمات اتخذتفيروز قرار بالابتعاد عن التمثيل، لتنهي بذلك رحلة فنية أثمرت عن عشرة أفلام خلال عشر سنوات، من بينهم فيلم حمل اسمها “فيرو هانم”، لتنضم إلى جانب إسماعيل ياسين وليلى مراد، الوحيدين من الفنانين الذين قدمت السينما أعمالا حملت اسماءهم.

تشيرلي تيمبل

ولدت بيروز عام 1943، في القاهرة لأسرة أرمنية، ضمت طفلتين كانت فيروز أكبرهما، وهما ميرفت ونيللي، أطلق عليها الجمهور والنقاد في البداية بشيرلي تيمبل، واكتشف موهبتها الفنان اللبناني إلياس مؤدب، حيث كان صديق العائلة، ودربها على حفظ عدد من المونولوجات واصطحبها معه للغناء في أحد الملاهي، وتصادف حضور الملك فاروق ذات ليلة، وابهرته الصغيرة بغناءها ورقصها فمنحها أول مكافأة في حياتها، وكانت خمسون جنيه.

واختارها الفنان أنور وجدي لتشاركه بطولة عدد من الأفلام بدأها بفيلم “ياسمين” عام 1950، ووقع مع والدها عقد احتكار، وكانت قيمة العقد الف جنيه، عن كل فيلم، وكان من المقرر أن تشاركها الفنانة فاتن حمامة بطولة الفيلم، ولكنها رفضت المشاركة في فيلم تدور أحداثه حول طفلة.

انفصال

وبحسب موقع “ويكيبيديا” فأن أول أفلام فيروز كان من المفترض أن يكون إنتاج مشترك بين أنور وجدي، والموسيقار محمد عبدالوهاب، إلا أن الأخير اعتبر إنتاج فيلم لطفلة لا تجيد سوى غناء المونولوجات مغامرة، قد تكبده خسائر مادية، هو في غنى عنها، بينما أصر أنور على إنتاج الفيلم، لينجح نجاحا منقطع النظير.

انفصلت فيروز عن أنور وجدي ورفض والدها تجديد عقد الاحتكار، بعد أربعة أفلام كان اخرها “دهب” عام 1953، وهو الانفصال الذي رآه كثيرون أضر بفيروز كما أضر بأنور وجدي، الذي عرف كيف يوظف موهبتها.

قام والدها بإنتاج أفلامها على نفقته الخاصة، فانتج لها فيلم “الحرمان”، ثم فيلم “عصافير الجنة” وشارك فيه بناته الثلاثة فيروز، ميرفت ونيللي.

ريبورتاج “خليك بالبيت” عن فيروز…

أفلامها

قدمت فيروز 10 أفلام هي “ياسمين، فيروز هانم، الحرمان، صورة الزفاف، دهب، عصافير الجنة، إسماعيل ياسينطرزان، أيامي السعيدة، إسماعيل ياسين للبيع”، وكان أخر أفلامها “بفكر في اللي ناسيني” عام 1959، وعمرها 16 عام فقط.

تزوجت فيروز من الكاتب والفنان الكوميدي بدرالدين جمجوم، بعدما التقت به في فرقة إسماعيل ياسين المسرحية، وأنجبت منه ولد وبنت.

ويُرجع كثيرون اعتزال فيروز للفن وعالم الأضواء، إلى عدم تقبلها فكرة، تقديم أفلام لا تكون هي البطلة فيها، خاصة بعدما قدمت أفلامها الأخيرة ولم تحقق نفس النجاح، لتفضل الاحتفاظ بصورتها كطفلة معجزة.

أغنية من فيلم “دهب”…

 

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى