أخبار العالم

فيروس «بلطي البحيرات» تسبب في حظر السعودية للأسماك المصرية

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، عن مواصفات فيروس «بلطي البحيرات» الذي تسبب في حظر المملكة العربية السعودية لواردات الأسماك من مصر، مؤكدة أن الفيروس مايزال مجهولا، ويحتاج إلى المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان ينتقل من خلال الأنواع غير البلطية وغيرها من الكائنات الحية مثل الطيور والثدييات التي تقتات على الأسماك، وما إذا كان يمكن أن ينتقل من خلال منتجات البلطي المجمدة.

وأوضحت “الفاو”، أن المرض أظهر نسب نفوق متفاوتة جدا، حيث أدى انتشاره في تايلاندا إلى نفوق ما يصل إلى 90% من مخزونات السمك، مضيفة أنه غالبا ما تظهر على الأسماك المصابة عوارض من بينها “فقدان الشهية وبطء الحركة والتقرحات والتمزقات الجلدية، وعيوب في البصر، وعتامة في عدسة العين”.

وبينت المنظمة، أنه يتوفر اختبار موثوق لتشخيص فيروس “بلطي البحيرات”، والذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات “أورثوميكسو”، وهي نفس الفصيلة التي ينتمي إليها فيروس “أنيميا السلمون” المعدي، والذي أحدث أضرارا كبيرة جدا في قطاع استزراع السلمون.

وفى مايو الماضي، نشرت شبكة “مراكز تربية الأحياء المائية إقليم آسيا والمحيط الهادي”، مذكرة إرشادية بشأن فيروس “بلطي البحيرات”، كما نشرت المنظمة العالمية لصحة الحيوان بطاقة تعريفية للمرض، كما نشر المركز العالمي للأسماك وثيقة حقائق بعنوان “ما نعرفه وما نفعله بخصوص فيروس بلطي البحيرات”.

وكانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، حذرت من أن مرضا شديد العدوى ينتشر بين أسماك البلطي المستزرعة والبرية في خمس دول من بينها مصر.

وشددت المنظمة، في التحذير الخاص الذي أصدره النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر التابع لها، على ضرورة التعامل مع انتشار هذا المرض بجدية، داعية الدول التي تستورد أسماك البلطي إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدارة المخاطر، بما في ذلك تكثيف الاختبارات التشخيصية وإلزامية الشهادات الصحية والبدء في استخدام إجراءات الحجر الصحي، ووضع خطط طارئة.

وأكد التحذير، تأكد انتشار فيروس “بلطي البحيرات” في 5 دول و3 قارات وهي “كولومبيا والأكوادور ومصر وإسرائيل وتايلاندا”، مشيرا إلى أن هذا الفيروس لا يشكل خطرا على الصحة العامة للبشر إلا أنه يقضي على الأسماك المصابة، موضحا أنه في عام 2015 بلغ حجم الإنتاج العالمي من سمك البلطي المستزرع والبري نحو 6.4 مليون طن، بقيمة تقدر بنحو 9.8 مليار دولار، وقدرت قيمة التجارة العالمية في هذه الأسماك بنحو 1.8 مليار دولار.

ودعت “الفاو”، الدول المنتجة لأسماك البلطي إلى التيقظ والحذر واتباع بروتوكولات قوانين صحة الحيوان التي أصدرتها المنظمة الدولية لصحة الحيوان، ويتعين على هذه الدول تطبيق برنامج مراقبة نشط لرصد وجود أو غياب فيروس “بلطي البحيرات”، والمدى الجغرافي لانتشار المرض، وتحديد عوامل الخطر التي يمكن تجنبها للمساعدة على احتواء المرض.

كما دعت المنظمة، الدول إلى إطلاق حملات معلومات عامة لتوعية مربي الأحياء المائية وأصحاب الحيازات الصغيرة، بأعراض الإصابة بالفيروس والمخاطر الاقتصادية والاجتماعية التي تترتب على انتشاره، وضرورة إبلاغ السلطات المختصة في الأمن البيولوجي في حالة نفوق أعداد كبيرة من أسماك البلطي.

وفي الوقت الحالي، تجرى عمليات مراقبة انتشار الفيروس في كل من “الصين والهند وإندونيسيا”، كما تعتزم الفلبين البدء في مثل هذه الإجراءات، أما في إسرائيل فيتوقع أن تحدد دراسة تقييم وبائي لحالة الإصابة السابقة بهذا الفيروس العوامل التي تؤثر على نسب النجاة المنخفضة وإجمالي النفوق وكذلك الأهمية النسبية للفيروس، إضافة إلى ذلك تعمل شركة خاصة حاليا على تطوير لقاح نشط مخفف للفيروس.

 

 

للمزيد من الأخبار العامة

 

إعلان حالة الطوارئ بالحجر البيطري استعدادًا لعيد الأضحى

أول ظهور لهشام طلعت مصطفي بعد خروجه من السجن مع الوليد بن طلال

السماح بارتداء المايوه الشرعي في الفنادق والقرى السياحية

ارتفاع أسعار تذاكر أتوبيسات النقل العام بدء من اليوم

لحظات مصرع عروسين أثناء ذهابهما للفرح

خروج عربة قطار «أبو قير» من القضبان دون خسائر أو إصابات

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى