ثقافة و فن

في ذكرى ميلاد «صلاح منصور».. تعرف على أهم محطاته في السينما المصرية

ذكرى ميلاد «صلاح منصور» تعرف على أهم محطاته في السينما المصرية 3
كتبت | شيماء أشرف

تحل اليوم 17 من مارس ذكرى ميلاد الفنان صلاح منصور، والملقب بعمدة الزوجة الثانية، حي شارك في العديد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية و المسرحية.

بدأ حياته الفنية على «المسرح المدرسي» عام 1938 أثناء دراسته وتخرج من معهد التمثيل عام 1947 وعمل محررا في «روزا اليوسف» عام 1940 وكان من أشهر الأفلام التي شارك في بطولتها فيلم «الزوجة الثانية» مع سناء جميل وسعاد حسني وشكري سرحان .

ذكرى ميلاد «صلاح منصور» تعرف على أهم محطاته في السينما المصرية

– مولده

ولد بـ «شبين القناطر» بمحافظة «القليوبية» يوم 17 مارس 1923 وهو ممثل مصري أشتهر في فترة التسعينات وعرف بأدوار الشر في الأفلام المصرية أسس المسرح المدرسي مع «زكي طليمات» كون من وملاء دفعته فرقه المسرح الحر عام 1954 .

ذكرى ميلاد «صلاح منصور» تعرف على أهم محطاته في السينما المصرية

– وفاة ابنه

هي أكثر المواقف حزنا التي تعرض لها «منصور»  كان مرض ابنه الأصغر هشام، والذي كان يحتاج لإجراء جراحة عاجلة بالعاصمة البريطانية لندن، ومن المؤكد أنها ستتكلف الكثير مما لا يملكه بالطبع صلاح منصور .

وبعد روتين بيروقراطي سافر منصور مع ابنه إلى لندن على نفقة الدولة، وبقيا هناك فترة طويلة لإجراء بعض الفحوصات اللازمة قبل الجراحة، فاحتاج منصور إلى تجديد طلب العلاج على نفقة الدولة، ومدّ فترة بقائه لثلاثة أشهر أخرى.

وفي تلك الأثناء تصادف زيارة الرئيس الراحل أنور السادات للعاصمة البريطانية، والتقى هناك الجالية المصرية في السفارة، فطلب منه منصور مد فترة علاج ابنه ووافق السادات «شفاهة» وبلا تردد ونادى على أحد مرافقيه ليقوم بتنفيذ الأمر، إلا أنه اعترض بطريقته الجذابة المرحة، وطلب من الرئيس أن يوقّع على الورقة التي قدمها له قائلًا: «عندما يبرح الرئيس المكان ويتحرك الموكب الرسمي.. لا أحد يعرف أحدًا»، فابتسم السادات وأدرك ما يرمي إليه ووقع على الطلب.

هشام صلاح منصور تُوفي بعد إجراء الجراحة مباشرةً، وظل هذا الحادث عالقًا بذكرى الفنان القدير حتى رحيله بعد ثلاث سنوات فقط .

ذكرى ميلاد «صلاح منصور» تعرف على أهم محطاته في السينما المصرية 2

 – المرض 

اعتذر صلاح منصور للمرة الأولى عن عمل تعاقد عليه بسبب المرض، صار الجسد لا يطيق الروح ولا يتحملها، ورشح بدلاً منه وعلى ضمانته الفنان الشاب في ذلك الوقت أيضاً يحيى الفخراني، وكأن النجم إذا قارب على النهاية يهب ما تبقى من طاقته لنجم على وشك البزوغ.

 ورغم الألم الشديد وعلى عتبات الحزن الشهيرة بالمستشفى، قال لتلاميذه وعائلته: “لا تبكوا، فقد عشت عمري وأنا أكره أن أرى الدمع في عيونكم، ولن أحبها بعد موتي”.

 منصور كان بصدد تقديم عمل مسرحي مركب للغاية، هو «بكالوريوس في حكم الشعوب» للكاتب علي سالم، وتوجب عليه تقديم ثلاث شخصيات في رواية واحدة أمام الفنان نور الشريف، وبعدما أجرى بروفات على أدواره لمدة شهرين، جاء إلى مدير المسرح واعتذر عن التمثيل.

 صلاح منصو برّر ذلك «باكيًا» بأنه يشعر بالإرهاق وأن صحته لن تساعده على أن يعطِ أدواره حقها في الإجادة والإتقان مثلما أجاد طوال حياته الفنية، وكانت تلك هي المرة الأولى التي يعتذر فيها عن التمثيل لأسباب صحية.

 لم يعتذر صلاح منصور فقط، فأخلاقه منعته من توريط زملائه وكان موعد العرض قد اقترب، فقام بترشيح الفنان يحيى الفخراني لأداء الثلاث شخصيات بدلًا منه.

نقل إلى «مستشفي العجوزة» بعد أن أصيب بعديد الأمراض يذكر أنه عندما كان علي سرير الوفاة وقبل وفاته بساعات دخل عليه أخيه الوحيد جمال وطلب منه صلاح منصور أن يعيد له أداء دوره في فيلم هملد رغم مرضه وفي صباح يوم الجمعة 19 يناير 1979 توفي في المستشفي العجوزه.

ذكرى ميلاد «صلاح منصور» تعرف على أهم محطاته في السينما المصرية 1– وفاة زوجته

اشتهر الفنان صلاح منصورعلى شاشة السينما بدور الشرير المتعدد العلاقات النسائية، ولكنه الحقيقة لم يكن كذلك على الإطلاق؛ حيث تزوج لمرة واحدة فقط، أحب خلالها زوجته بإخلاص شديد، حتى رحيله عام 1991.

التقى منصور في شبابه بفتاة أرمينية تُدعى أليس يعقوب، تعرف إليها بالصدفة عندما وجدها على شقة شاب جاره فحاول التقرب منها ومراودتها، فغضبت منه بشدة حتى صفعته، فتعلق بها أكثر عندما علم أن جاره الشاب هو شقيقها، فأعجب بها وتزوجا بعد أن أشهرت إسلامها وقد اختار لها اسم والدته السيدة رقية نظمي، وشهد على العقد الفنان شكري سرحان وشقيقه.

و تم الزواج في 9 أكتوبر عام 1950، واستمر الزواج السعيد ما يقرب من 40 عامًا كاملة ولم يحب أو يتزوج أي إنسانة أخرى غيرها.

أصيبت زوجة “منصور” مرض عضال وظلت مريضة لسنوات طويلة لم تكن تترك الفراش، وألحت عليه في الزواج من أخرى، إلا أنه كان يرفض بشدة؛ لكونها الحب الوحيد في حياته ولازمها في رحلة مرضها حتى توفيت عام 1989، فدخل بعد وفاتها في حالة اكتئاب شديد، حاول أن يخرج منها بالعمل في الأفلام، إلا أن حالة الحزن تغلبت عليه ومكث بالمستشفى حتى وافته المنية بعد عامين من وفاة زوجته.

ذكرى ميلاد «صلاح منصور» تعرف على أهم محطاته في السينما المصرية 4

– الجوائز الحاصل عليها

حصل على عدد من الجوائز التقديرية، أول جائزة كانت عام  1954كأحسنممثل مصري إذاعي في مسابقه في مسابقه أجرتها إذاعة صوت العرب وفي عام  1963على جائزة السينما عن دورة في فيلم “لن أعترف”وحصل على جائزة أفضل دور الثاني في فيلم الشيطان الصغير وأيضا في عام 1966 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عيد الفن و حصل على جائزة الدولة التقديرية من أكادميه الفنون في أكتوبر 1978 في الاحتفال بالعيد الفني.

زر الذهاب إلى الأعلى