منوعات

قائمة أثرياء العرب لعام 2017: مصريان في المركزين الخامس والثامن

%D8%A3%D8%AB%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%A1

استعاد بعض الأثرياء العرب مكانتهم في قائمة «فوربس الشرق الأوسط»، في عددها الصادر الشهر الجاري، بعدما ارتفع صافي الثروات إلى 123.4 مليار دولار توزعت على 42 ثرياً.

وبحسب فوربس، كان معظم الأثرياء من أصحاب المليارات وأغناهم من المملكة العربية السعودية بصافي ثروات لـ 10 أثرياء مجتمعين قدره 42.1 مليار دولار، فيما جاءت الإمارات في المركز الثاني بخمسة رجال أعمال، وبإجمالي ثروات قدره 27.3 مليار دولار، بينما جاء الأخوان المصريان ناصف ساويرس ونجيب سويرس بالمركز الخامس والثامن على التوالي بإجمال قدره 5.6 مليار دولار، و3.9 مليار دولار على الترتيب.

نتيجة بحث الصور عن نجيب وناصف ساويرس

لبنان أيضا برز في القائمة بوصفه البلد الذي احتوى على أكبر عدد من أصحاب المليارات قياساً إلى عدد السكان، كما ضمت القائمة شخصيتين عربيتين لحقا بركب قائمة الأثرياء، هما محمد صيرفي المستثمر في شركات التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية، والذي قدرت ثروته بمليار دولار، ورئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني، بثروة قدرت بـ1.3 مليار دولار.

ونقل موقع sputniknews عن تقرير فوربس، احتفظ الأمير السعودي الوليد بن طلال بصدارة القائمة بعد إضافة 4.1 مليارات دولار، إلى ثروته البالغة 18.7 مليار دولار، كما احتل الإماراتي ماجد الفطيم وللمرة الأولى، المركز الثاني، بعد تزايد ثروته إلى ما يفوق الضعف لتصل إلى 10.6 مليارات دولار، يليه السعودي محمد العمودي بثروة تقدر بنحو 8.1 مليار دولار.

كذلك كشفت «فوربس الشرق الأوسط»، عن قائمة العائلات الثرية المؤثرة في اقتصادات الدول العربية، وأظهرت أن جميعها من دول الخليج العربي، وقد ورثت معظم العائلات الثرية وعددها 12 عائلة، ثرواتها بعد انتقال الأعمال من الآباء إلى الأبناء الذين تولوا بدورهم إدارتها وتنميتها.

وضمت السعودية معظم العائلات الثرية، بصافي ثروة إجمالية قدرها 25.7 مليار دولار، وفي مقدمتها عائلة العليان بثروة قدرها 8 مليارات دولار، تليها عائلة الشايع (5 مليارات دولار)، وأبو داوود (4 مليارات دولار)، كذلك حلت في القائمة لأول مرة، عائلة الفهيم بصافي ثروة قدره 1 مليار دولار.

 

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى