سلايدخدمات

قائمة كليات أدبي 2022 ودرجة القبول بها

قائمة كليات أدبي 2022
قائمة كليات أدبي 2022

قائمة كليات أدبي 2022 يستعرض موقع الشرقية توداي في السطور التالية أفضل كليات القسم الأدبي ووظائفها للعام الدراسي 2021-2022.

حيث يبحث حاليا جميع طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور عن الكليات المناسبة للمجموع الخاص بهم، وما هي مجالات العمل المتاحة لهذه الكليات؟.

قائمة كليات أدبي 2022

حيث يعتبر قرار اختيار الكلية المناسبة من أهم القرارات التى يتخدها الطالب خلال مسيرته العلمية، وبناءا على هذا القرار يتم تحديد مجال العمل المناسب.

والحصول على فرصة عمل جيدة لتوفير سبل المعيشة اللائقة والمناسبة، لذلك يرصد الموقع قائمة بالكليات الأدبية ذات المستقبل المتميز، والتي يطلق عليها كليات القمة في أدبي، ومجالات العمل لكل كلية.

كليات أدبي ووظائفها

قائمة كليات أدبي 2022 .. نرصد لكم في السطور التالية أهم التفاصيل عن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية الإعلام وكلية الألسن وكلية السياحة والفنادق، ومجالات العمل المتاحة لكل كلية.

كليات أدبي ووظائفها
كليات أدبي ووظائفها

جميع كليات أدبي بالمجموع

  • أولا: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

تعد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية إحدى كليات القمة للقسم الأدبي، ووفقا لتنسيق العام الماضي كان الحد الأدنى للقبول فيها 394.5 درجة.

وتكون مدة الدراسة بالكلية 4 سنوات، بعدها يكون للطالب مستقبل مرموق للعمل في الكثير من المجالات الاقتصادية والسياسية، ونوضحها لكم كالتالي:

جميع كليات أدبي بالمجموع
جميع كليات أدبي بالمجموع

مجالات العمل

بالنسبة لقسم الاقتصاد:

قائمة كليات أدبي 2022 .. يكون متاح لخريجي قسم الاقتصاد العمل وزارات ومؤسسات الدولة الاقتصادية مثل وزارة الاقتصاد ووزراة المالية والتجارة والصناعة والتخطيط، والبورصات والأسواق والبنوك وشركات الاستثمار، والغرف التجارية.

كما يمكن لخريجي قسم الاقتصاد العمل في شركات البترول، والعمل في مجال دراسة الجدوى الاقتصادية، وأقسام التحليل المالي والاقتصادي بمراكز البحوق والدراسات الاقتصادية.

أما عن قسم العلوم السياسية

قائمة كليات أدبي 2022.. للطلاب خريجي قسم العلوم السياسية يكون متاح للطلاب العمل في مؤسسات الدولة السياسية، والسلك الدبلوماسي، كالبرلمان والمؤسسات التنفيذية والتشريعية.

كما يمكن العمل في أقسام التحليل السياسي بمراكز التفكير ومراكز البحوث والدراسات السياسية والاستراتيجية والدبلوماسية.

كليات الأدبي ومجموعها 2022

وأقسام التحليل السياسي في المؤسسات الإعلامية كالقنوات الفضائية والصحافة، بجانب التسويق السياسي وإدارة الحملات الانتخابية، والتتثقيف السياسي، والعمل في مجال حقوق الإنسان.

كليات الأدبي ومجموعها 2022
كليات الأدبي ومجموعها 2022
  • ثانيا: كلية الإعلام

قائمة كليات أدبي 2022 .. أما عن كلية الإعلام تعد ثاني أفضل الكليات الأدبية، والكلية الأفضل على الإطلاق بالنسبة لمحبي المجال الإعلامي والصحافة.

وتكون الدراسة في هذه الكلية على مدار 4 سنوات، والحد الأدنى للقبول فيها وفقا لتنسيق العام الماضي كان 388 درجة، ويتاح لخريجي كليات الإعلام العمل في العديد من المجالات، ونوضحها لكم كالتالي:

مجالات العمل

يمكن لخريج كلية الإعلام العمل في القنوات الفضائية في مجال التقديم أو الإخراج أو التصوير أو المونتاج أو الإعداد، ومجال الإعلانات التليفزيونية، وعدد من المجالات الأخرى.

كما يمكن لخريج إعلام قسم الصحافة والنشر العمل في المؤسسات الصحفية مثل الجرائد والمواقع الصحفية الإلكترونية.

كليات الأدبي وأقسامها

كما يمكن لخريج إعلام قسم العلاقات العامة العمل في مجال العلاقات العامة بالعديد من المؤسسات مثل الشركات والفنادق وغيرها.

  • ثالثا: كلية الآثار

قائمة كليات أدبي 2022 .. تعتبر كلية الآثار أيضا من كليات القمة في القسم الأدبي، وينجذب إليها عدد كبير من الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية.

نظرا لنظام الدراسة في الكلية الذي يتسم بالمتعة، ومجال العمل شيق للغاية حيث يعمل في مجال الإرشاد السياحي والآثار.

كليات الأدبي وأقسامها
كليات الأدبي وأقسامها

وتكون الدراسة في الكلية على مدار 4 سنوات، والدراسة في الكلية 3 أقسام وهم قسم المصري، وقسم اليوناني والروماني، وقسم الإسلامي.

وكان الحد الأدنى للقبول في كلية الآثار العام الماضي 381 درجة، ويكم لخريج الكلية العمل في العديد من المجالات، وهي:

مجالات العمل

العمل في المتاحف المصرية والمناطق الأثرية كمرشدة سياحية، أو العمل في شركات السياحة كمرشدة سياحية أيضا.

كما يمكن العمل في مجال التدريس بالنسبة لمحبي مجال التدريس.

  • رابعا: كلية الألسن

تعد كلية الألسن من أفضل الكليات المتاحة الأدبية، ووفقا لتنسيق العام الماضي 2020 كان الحد الأدنى للقبول في الكلية 390.5 درجة.

وتكون الدراسة في كلية الألسن على مدار 4 سنوات، يختار الطالب الدراسة من بين أقسام متعددة مثل الأسباني والإيطالي التركية والعبرية والفارسية والعربية.

وتوجد كليات ألسن في جامعة قناة السويس بالإسماعيلية، وجامعة بني سويف، وجامعة عين شمس، وجامعة المنيا، وجامعة أسوان وسوهاج والأقصر.

مجالات العمل

قائمة كليات أدبي 2022 .. ويمكن لخريج كلية الألسن العمل في الكثير من المجالات والأماكن المرموقة، حيث يمكن العمل في مجال الترجمة في الجهات الحكومية والوزارات.

كليات أدبي 2022

وبالأخص وزارة الخارجية، إضافة إلى العمل في مجال العلاقات العامة بالنبوك العالمية.

كما يمكن لخريج كلية ألسن العمل في مجال الإرشاد السياحي، كما يمكن العمل كمدرس حيث يعتبر خريج ألسن محط أنظار المدارس نظرا لإتقانه للغات، والعمل في مراكز تدريب اللغات.

كليات أدبي 2022
كليات أدبي 2022
  • خامسا: كلية السياحة والفنادق

تعد كلية السياحة والفنادق من الكليات المفضلة بالنسبة للعديد من الطلاب، حيث تؤهلهم للعمل في مجال السياحة، ويدرس الطالب في الكلية على مدار 4 سنوات.

والحد الأدنى للقبول بكلية السياحة والفنادق وفقا لتنسيق العام الماضي كان 309.5 درجة.

مجالات العمل

قائمة كليات أدبي 2022.. يمكن لخريجي كلية السياحة والفنادق العمل في مجال الخدمات الفندقية سواء في الفنادق الدولية أو المحلية أو المتجعات السياحية.

بداية من العمل بالعلاقات العامة بالفنداق وصولا للعمل في الخدمات العامة المقدمة لنزلاء الفنادق، ويمكن العمل في مجال المطاعم والكافيهات الكبرى.

أفضل كليات أدبي

كما يمكن العمل في مجال الطيران النسبة لخريجي قسم الطيران مثل العمل في كجال الضيافة الجوية والضيافة الأرضية، إضافة إلى العمل في مجال شركات السياحة بالنسبة لخريجي السياحة.

قائمة كليات أدبي 2022
قائمة كليات أدبي 2022
  • سادسا: كلية التربية

تعتبر كلية التربية من أهم الكليات بالنسبة لطلاب القسم الأدبي، ووفقا للعام الماضي كان الحد الأدنى للقبول في كلية التربية 359.5 درجة.

ويوجد في كل التربية عدد كبير من الأقسام، حيث يصل عدد الأقسام في جامعة عين شمس كلية التربية 17 قسم، منهم قسم لغة عربية، لغة انجليزية، لغة فرنسية، لغة المانية، فلسفة، تاريخ، علم اجتماع و فلسفة.

مجالات العمل

وتوجد كلية التربية في جميع الجامعات المصرية في كل المحافظات، وتعتبر مجالات العمل كثيرة ومتعددة بعد كلية التربية، ومن أهمها مجال التدريس في المدارس الخاصة والمدارس الحكومية.

أفضل كليات أدبي
أفضل كليات أدبي

حيث تعتبر فرصة العمل كمدرس أصبحت أسهل وأيسر بعد كثرة المدارس الخاصة بجانب العمل خارج المدارس.

قائمة كليات أدبي 2022 .. ويمكن العمل في مجالات أخرى بعيدا عن التدريس مثل مثل العمل في مجال الترجمة لخريجي أقسام اللغات.

ويمكن لخريجي قسم علم النفس العمل كأخصائي نفسي في المؤسسات المختلفة، وبالنسبة لخريجي قسم التاريخ يمكن العمل في مجال الإرشاد السياحي.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى