سياسة

قادة الإخوان ومبارك يمثلون للمحاكمة اليوم

حبس محمد مرسي 15 يوما لاتهامه بالتحريض على أحداث الاتحادية

تبدأ في القاهرة الأحد محاكمة ثلاثة من قادة جماعة الإخوان المسلمين ،هم المرشد العام محمد بديع ونائباه خيرت الشاطر ورشاد بيومي، بتهم التحريض على عنف مميت خلال الاضطراب الذي سبق عزل الجيش للرئيس محمد مرسي.

كما تشهد أكاديمية الشرطة في القاهرة استكمال محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك في قضية مقتل متظاهرين خلال ثورة 25 يناير، ويحاكم مبارك هذه المرة وهو خارج السجن إثر قرار إخلاء سبيله في آخر قضية كان موقوفا على ذمتها، والتي تعرف بقضية “هدايا الأهرام”.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية إن محمد بديع ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد بيومي لن يحضرا جلسة المحكمة العليا.

وتشير المحاكمة إلى عزم حكام مصر الجدد المدعومين من الجيش قمع منظمة صوروها على أنها عنيفة وجماعة إرهابية تميل إلى تقويض الدولة.

وتقول جماعة الإخوان التي فازت بخمسة انتخابات متتالية في أعقاب سقوط الرئيس الأسبق حسني مبارك في 2011 إنها جماعة سلمية استهدفها قادة الجيش الذين عزلوا مرسي أول رئيس مصري منتخب بصورة حره في 3يوليو.

ويقول الجيش إنه كان يستجيب لإرادة الشعب مستشهدا بالتظاهرات الضخمة في ذلك الوقت ضد حكم رجل تعرض لانتقادات لجمعه سلطة مفرطة وفرض جدول أعمال اسلامي حزبي وأساء إدارة الاقتصاد.

ويحتجز مرسي في مكان غير معلوم منذ أن خلعه قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح السيسي.

واستخدمت الحكومة سلطاتها طبقا لحالة الطوارىء المفروضة لمدة شهر بالتحفظ على مبارك (85 عاما) قيد الإقامة الجبرية فيما يبدو لتقليل خطر غضب شعبي إذا ما أطلق سراحة ببساطة. ويوجد مبارك حاليا قيد الإقامة الجبرية في مستشفى عسكري راق في ضاحية المعادي بالقاهرة.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى