أخبار العالم

قرار البنك المركزي لمواجهة أزمة نقص الفكة

daily-2_9-600x330

أصدر محافظ البنك المركزي طارق عامر، اليوم السبت، قرارًا متعلقًا بأزمة نقص العملات المعدنية في مصر، والتي شهدتها مؤخرًا، .

وقالت مصادر مطلعة، إن عامر قرر إعادة طباعة   (300مليون) ورقة مالية فئة نصف جنيه مصري وطرحها في الأسواق، خلال الشهر الجاري.

أشارت مصادر مصرفية، إلى أن البنك المركزي سيتولى إعادة طباعة العملة الورقية، مشيرة إلى أن تكلفتها أقل من تكلفة العملة المعدنية، وكشفت المصادر أن قرار محافظ البنك المركزي جاء بسبب وجود نقص كبير في العملات الصغيرة “الفكة” داخل الأسواق المالية.

وأكدت المصادر، أن البنك المركزي تعاقد مع الشركة المسئولة عن توريد أوراق البنكنوت على توريد أوراق العملات المالية فئة “نصف جنيه” لطباعتها بجانب مزيد من عملة واحد جنيه، التي يتم طباعة كميات إضافية منها بعد انتهاء البنك المركزي من طباعة الورقة المالية فئة النصف جنيه.

ونوهت المصادر، إلى أن البنك المركزي سيطبع 300 مليون ورقة فئة نصف جنيه قيمتهم 150 مليون جنيه، على أن يتم تداولها في الأسواق خلال شهرين من الآن، موضحة أن آخر طباعة للعملات الورقية المساعدة فئات واحد ونصف وربع جنيه كانت في 2007 ، وتم بعد ذلك إسناد إصدار هذه العملات إلى مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية.

ويذكر أن محافظ البنك المركزي طارق عامر، كان قد أصدر وبشكل مفاجئ قرارًا بإعادة طباعة الورقة المالية فئة واحد جنيه مصري مع تغيير طفيف في الشكل يتمثل في وضع شريط تأميني جديد على العملة، وانتهى البنك المركزي من طباعة 300 مليون ورقة فئة الجنيه وطرحها للتداول بالسوق المحلى بحلول عيد الفطر الماضي.

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى