تقارير و تحقيقات

قرار ترخيص «التوك توك» بفاقوس ..حبر على ورق

قرار ترخيص «التوك توك» في فاقوس ..حبر على ورق (1)

تقرير | ثروت القرم

بعد إصدار اللواء «خالد سعيد» محافظة الشرقية قرار ترخيص مركبات «التوك توك»، ومنحه مهلة حتى نهاية شهر مارس الماضي، واليوم وبعد مرور أكثر من شهر، لم يتم تنفيذ هذا القرار، بل زادت قوة ونفوذ «التوك توك» لتفرض هيمنتها على شوارع مدينة فاقوس ، والغريب في هذا الأمر أن إدارة المرور اكتفت فقط بتعليق لافتات داخل وحدة المرور، لدعوة سائقي التوك توك للترخيص، الأمر الذى أدى استياء الأهالي، بسبب عدم تنظيم سير «التوك توك» داخل المدينة.

ومن بين هؤلاء المواطنين يقول «حسن عبدالمعز» احد سائقي التوك توك : لم نرفض ترخيص المرور وغمرتنا الفرحة بقرار المحافظة بفتح باب تراخيص السير، إلا أننا عندما ذهبنا للمرور فوجئنا بطلب تحصيل رسوم مبلغ وقدره 580 مؤسسة ، 50 ضرائب ، 150 خط سير ، 400 كراسة ومصروفات مرور و طفاية حريق ، 50 بصمة ، 2000 إكراميات! ، 500 رخصة قيادة 201 مرور 360 مجلس مدينة ، مؤكدا أن ما تفرضه إدارة المرور من رسوم “ينفر” ولا “يرغب”.. وكأنها تقولها صراحة لكل صاحب توك توك «بلاش ترخص» في حين أنه من المفترض التيسير في إجراءات الترخيص بل وإعطاء حافز ودافع للترخيص على الأقل في المراحل الأولى ، في حين نجد أن أوائل شروط الترخيص المطالبة بفواتير الشراء معتمدة من جهة المرور التابع لها التاجر المعتمد والإفراج الجمركي، وهو شرط قد لا يتوفر إلا للمركبات الجديدة فما هو الحل للمركبات التي دخلت إلى مصر منذ 2007 وتم تداولها بشكل غير رسمي.

قرار ترخيص «التوك توك» في فاقوس ..حبر على ورق (2)

ويكمل حديثه قائلاً: القرار صدر في الغرف المكيفة بعيدا عن أرض الواقع ، وكان يجب أن تعامل مركبات التوك توك كدراجات بخارية وليست كعربات أجرة لذا يجب أن يعاد النظر في القرار كي يستفيد الشباب العاطل عن العمل لا وحدة المرور.

وأضاف المهندس «أحمد مجدي» مدير المكتب الفني بمجلس مدينة فاقوس : تقدمت إلى المحافظ السابق الدكتور «رضا عبدالسلام» بمقترح خاص بترخيص التوك توك، وكان المقترح سهل وغير وعقد وقابل للتنفيذ، ولكن لم يرى هذا المقترح النور حى الآن، و لكن عندما صدرالقرار من اللواء «خالد سعيد» المحافظ الحالي، استبشرنا به خيراً على أي حال إلا أنه سرعان ما تحول إلى حبر على ورق.

وتابع «مجدي»: التوك توك يسير أمام أعين رجال مرور فاقوس ، و له حق تعطيل الطرق دون خضوع لأى حسابات و السير بدون ترخيص علناً ولا أحد يتحرك لتقنين أوضاعه لمحاسبته كباقى مركبات السير و ينبغي ربط الحصول على كارت الوقود الذكي بالترخيص لتشجيع السائقين على الترخيص مع تحديد لون مميز لمركبات «التوك توك» بفاقوس لخفض معدلات الجريمة من خطف و سرقة بالإكراه و التحرش.

و ناشد الأهالي اللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية سرعة تفعيل قرار ترخيصه، وتقنين أوضاع سيره داخل شوارع فأقوس، فهل سيتمكن اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية من فرض هيبة الدولة والسيطرة على عشوائية سير التوك توك، ام سيكون القرار الصادر في مارس الماضى والذي يشدد على ترخيص وتنظيم سير التوك توك داخل المدن مجرد حبر على ورق ؟.

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى