تقارير و تحقيقات

قرية بـ ” كفر صقر ” تفتقر لمقومات الحياة الانسانية … والمحافظ يرد : المشكلة ليست فى التمويل و انما فى التنفيذ‏

كفر صقر

تحقيق | محمد فتحى

بين الجهل والفقر ,و الروتين و الفساد نلقى الضوء على احدى قرى مصر المنكوبة المحرومة من كافة المقومات الاساسية للحياة الادمية .

 

انها قرية  ” ابو داود ” احدى القرى التابعة لمركز كفر صقر محافظة الشرقية لطالما عانا اهلها من فساد الحياة وتلوثها وصعوبة حصولهم على قوت يومهم وانعدام الخدمات الاساسية بالقرية جعل من الحياة فيها امراً مستحيلاً .

 

والتقت ” الشرقية توداي ” بعدد من افراد القرية  ,  وأشار ان القرية لا يوجد بها ما يشجع على الحياة فيها حيث انعدام المقومات الاساسية لحياة كريمة تكفل لهم ولاولادهم حياة صحية سليمة , واضاف ان ما يصبرهم على هذا البلاء الذى يعيشون فية هم اخوانهم المسلمين فى القرى المجاورة لهم نظرا الى ان قريتهم باكملها يدينون بالمسيحية .

 

واشار” عوض . س ” ان القرية فى امس الحاجة الى مدرسة ابتدائية حيث ان اطفالهم يضطرون الى الزهاب الى مدرسة مجاورة لهم تبعد مسافة 2 كيلومتر ما يؤدى الى ارهاق التلاميذ و تأخرهم على مدارسهم و معاقبتهم من قبل المعلمين بالاضافة الى خطورة الطريق السريع المؤدى الى المدرسة و قد حدث بالفعل حوادث عدة جراء ذلك , كما ان الصرف الصحى يؤرق حياتهم ليلا نهار ولولا الله ثم تكاتف اهالى القرية وجمعهم المساعدات من بعضهم البعض لما تخلصوا من هذة المشكلة التى لا يزال يبقى لها مكملة نظرا لضعف جودة العمل لقلة الاموال التى تم جمعها .

 

بل زاد على ذلك ضعف جودة الخبز الحكومى و الانقطاع المستمر للتيار الكهربى وعدم توافر الوقود و انعدام الامن نظرا لضعف تواجد رجال الامن ما يؤدى الى كثرة اعمال البلطجة و السطو المسلح .

 

ومن جانبة صرح مصطفى احمد  , موظف بمجلس المدينة انة خلال الفترة القادمة سوف يتم معالجة شبكة الصرف الصحى بالمدينة والامتداد الى كافة القرى الاخرى التابعة للمركز. .
كما صرح محافظ الشرقية الدكتور سعيد عبد العزيز لـ ” الشرقية توداي ” ,  ان المحافظة تعاني من تفاقم ازمة الصرف الصحي، مشيراً إلى أن 14 نجع فقط بالمحافظة يتوفر بها الصرف الصحي من أصل 4 آلاف نجع، مؤكدا أن 80% من المشكلة سيتم حلها خلال 5 سنوات, و اضاف إلى أنه سيتم مراعاة الأولوية فى تنفيذ مشروعات الصرف الصحي المتوقفة، موضحا أن المشكلة ليست في التمويل وإنما في التنفيذ.

 

المصدر | الشرقية توداي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى