أخبار العالم

قصة قارئ شهير اكتشفهُ «مفتش بيطري»: الشيخ محمد رفعت تسبب في فصله من المدرسة

%D9%8A%D8%B3

صحيح أنّ الباحثين عن الأصوات الذهبية فى زمنٍ مضى، استمر سعيهُم من بلدة إلى أخرى، بحثًا عن الأصوات التى تنتظر مُكتشفيها، فى عام 1937، اكتشف مفتش بيطري بإدارة تفتيش «بهتيم»، صوتًا جديدًا يُرتل القرآن فى نغم جميل يُشبه ترتيل الشيخ محمد رفعت.

ظلّ المفتش يبحث عن الصوت، إلى أن وجد القارئ الشيخ كامل يوسف البهتيمي، الذى كان جالسًا بجانب والدتهُ، داخل مدينة «بهتيم»، وقت أن كانت قرية، يُرتل ويرتفع إلى السماء، فيما يطمئن السيّدة الحنون بأنه سيصبح قارئًا شهيرًا فى وقت من الأوقات، وبالفعل تبناه حتى تم تقديمه إلى الأستاذ محمد فتحى، الإذاعى المعروف، فى عام 1938، أى بعد اكتشافه بعام واحد فقط، وفقًا للكاتب الراحل، محمود السعدني، وما جاء من معلومات فى كتابه «ألحان السماء».

يوسفوفى اليوم التالى، كان الشيخ كامل يذيع من محطة القاهرة، مقابل أجر قدرهُ 50 قرشًا عن كل إذاعة، وعندما قامت الحرب قفز أجره إلى 5 جنيهات ثم عشرة، وظلّ يرتفع حتى وصل إلى 15 جينها.

وفى عام 1944، سافر الشيخ إلى فلسطين لإذاعة من محطة الشرق الأدنى، مقابل أجرة 500 جنيه فى شهر رمضان، وفى العام الذى يليه 1945، سافر إلى السودان ليقرأ فى النادى المصري بالخرطوم، طوال شهر رمضان، مقابل 500 جنيه أيضًا.

وفى بدايات عام 1947، كان الشيخ كامل وصل إلى العالمية، فكان يُذيع من محطات لندن، وسوريا، ودلهي والشرق الأدنى، ولكن عندما أصبح قارئًا مشهورًا، اختلف الأمر، وأصبح أجره مقابل الدقيقة الواحدة، تحديدًا جنيه مصرى واحد مقابل كل دقيقة.

كان الشيخ كامل محبًا للشيخ محمد رفعت، حيثُ تسبّب فى فصله من المدرسة، لأنه كان يتغيّب كثيرًا عن حضور الدرس، فكان الشيخ يطوف طوال الليل حول السرادقات التى يقرأ فيها الشيخ رفعت، كان يبكى كلمّا سمع صوته.

وفى لقاءٍ أجرى مع ابن الشيخ الراحل، قال: «كان والدي لا يتقاضى مليمًا واحدًا إلا أنه كان يقول لنا إنه يذهب للمسجد ليدرب صوته على تلاوة القرآن ويقلد الشيخين محمد سلامة ومحمد رفعت ليثبت لمن يستمع إليه أنه موهبة فنال التشجيع الكبير والاستحسان وكان ذلك مبعث الثقة في نفسه وكانت أمه تدعو له فيقول لها (سيأتي اليوم الذي يصبح فيه ابنك من مشاهير القراء في مصر). فكانت أمه تفرح بهذا الكلام كثيرا وتدعو له».

كان الرئيس عبدالناصر يحبه حبًا شديدًا ويطلبه لرئاسة الجمهورية لإحياء معظم الحفلات التي تقام بمقر الرئاسة، وكان الناس يظنون أن اقتراب الشيخ البهتيمي من الرئيس عبدالناصر بغرض التقرب للسلطة أو سعيا وراء الشهرة.

وفى عام 1969، توفي الشيخ كامل يوسف البهتيمي، القارئ الستيني، قبل أن يحقق أمنياته، بالرجوع إلى قريته الأم، مهد ولادتهُ، والاستقرار بها ووفاء الجميل لأهلها، وكان من أمنياته أيضًا أن يقرأ سورة الكهف، يوم الجمعة فى القدس الشريف، وأن يحصل على جميع تسجيلات الشيخ محمد رفعت.

نتيجة بحث الصور عن الشيخ كامل يوسف البهتيمى

المصدر 

لقراءة المزيد الأخبار العامة

مترو الأنفاق: غلق محطة السادات بالخطين الأول والثاني لدواع أمنية

بالصور .. طوابير أمام منزل مدرس كيمياء في سوهاج للحصول على حصة تقوية

طليق سمية الخشاب يُزور قسيمة زواج باسمها في «الحلال»

رونالدو ينشر الإعلان الثاني لحديد المصريين و«أبوهشيمة»: إنجاز عظيم معاً

5 رجال يمتلكون نصف ثروات العالم

رئيس امتحانات الثانوية العامة: انتظروا النتيجة بعد 20 يوليو المقبل

المستندات والرسوم المطلوبة لتجديد إذن العمل للمصريين بقطر

أوقات صلاة عيد الفطر بمحافظات الجمهورية

رئيس الثانوية العامة يوضح حقيقة تسريب لامتحانات اليوم

بدء امتحانات الأحياء والتفاضل والجغرافيا.. والتعليم: شاومينج مزورة

وزيرا الزراعة والري ومحافظ الشرقية يترأسون اجتماعات اللجنة التنسيقية المشتركة

رئيس الوزراء يعفي الأسماك المستوردة من الجمارك لمدة 4 أشهر

علاء مبارك وزويل أشهر زبائنه.. قصة «كبابجي» اهتز لوفاته حي السيدة زينب

حقيقة طرح وزارة التموين رغيف خبز جديد بسعر جنيه للواحد؟

وزير الداخلية يصرف مكافأة لأفراد الكمين الأمني لظهورهم المشرف أمام الرئيس

البحوث الفلكية تعلن موعد عيد الفطر المبارك

الحكومة تتابع أوضاع المصريين في قطر

جنازة الرفاعي بالسيدة زينب أشهر كبابجي بالقاهرة بحضور حسن الرداد

الكهرباء : لجان تفتيش لمراجعة قراءات المستهلكين لحل مشاكل الفواتير

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى