علوم و تكنولوجيا

قمر شهر محرم يصل غداً إلى مرحلة التربيع الأخير في سماء مصر

 

كتب | أحمد الدويري

تشهد سماء مصر غداً وتحديداً عند الساعة 11:45 ظهراً وصول قمر شهر محرم إلى مرحلة التربيع الأخير، ليكون قد قطع ثلاثة أرباع مداره حول الأرض خلال الشهر.

حيث أنه من المفترض أن القمر يدور حول الأرض مرة كل أربعة أسابيع وتكون النتيجة دورة أطواره من المحاق و التربيع الأول مروراً بالأحدب المتزايد ثم البدر المكتمل وبعد ذلك الأحدب المتناقص ثم التربيع الأخير ويعود إلى المحاق مره كل 29.5 يوم

وهذه الحركة تعني أيضا أن القمر يتحرك سريعًا عبر السماء، فمن ليلة إلى الليلة التالية يقطع القمر أكثر من 12 درجة، وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالى الساعة كل يوم .

وسوف يشرق قمر التربيع الأخير بسماء مصر والمنطقة العربية عند منتصف الليل اليوم الإثنين، وسيكون من أجمل المناظر رصده عاليا فى قبة السماء بالتزامن مع بداية شروق شمس الإثنين مع خلفية السماء الزرقاء.

وخلال بضعة أيام مقبلة، سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء إلى أن يصبح القمر فى مرحلة هلال نهاية الشهر، ويرصد كهلال قبل فترة وجيزة من شروق الشمس، استعدادا لوقوعه فى المحاق لشهر صفر 1440 .

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى