سياسة

«قنديل» يشهد اتفاقية لإنشاء مجمع صناعي ببورسعيد باستثمارات 1.5 مليار جنيه

قنديل 21

شهد الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة البترول والثروة المعدنية والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات ومحافظة بورسعيد والصندوق الاجتماعي للتنمية، بهدف إنشاء وتشغيل وصيانة تجمع صناعي، يتكون من 120 – 200 من المشاريع الصغيرة والمتوسطة على مساحة 30 فدانًا بمنطقة «الجميل» غرب بورسعيد، بحضور أسامة كمال، وزير البترول، وأحمد عبد الله، محافظ بورسعيد.

ويستهدف التجمع الصناعي المزمع إنشاؤه إقامة المشروع الواحد على مساحة تتراوح بين 100- 400 متر مربع، بطاقة إنتاجية للمشروع الواحد 100 – 1500 طن سنويًا، بقيمة تقديرية لمنتجات المشروعات تصل إلى 1.5 مليار جنيه سنويًا، وتوفر فرص عمل تصل إلى 30 فرصة لكل مشروع.

وقال أسامة كمال، وزير البترول، إن الوزارة ستقوم بمقتضى البروتوكول من خلال الشركة القابضة للبتروكيماويات بتوفير المواد الخام اللازمة لتغذية المشروعات داخل التجمع الصناعي، كما ستقوم محافظة بورسعيد بتوفير 30 فدانًا كاملة المرافق بمنطقة «الجميل» لإقامة التجمع الصناعي.

وأضاف «كمال»، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن المشروع يأتي نتيجة للتنسيق مع جهات الدولة، ضمن المرحلة الثانية من الخطة القومية للبتروكيماويات.

وفي شأن آخر تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة البترول والتنمية المحلية ومحافظة بورسعيد يقضي بتوفير 4 قطع من الأراضي ببورسعيد لإنشاء 5 محطات لتموين وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بتكلفة استثمارية قدرها 50 مليون جنيه، وتسهم في تحويل 4 آلاف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي تحقق وفرًا في قيمة الدعم الموجه للمنتجات البترولية السائلة قدره 60 مليون جنيه وتوفر حوالي 100 فرصة عمل.

يذكر أن عدد السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي منذ بداية النشاط حتى نهاية نوفمبر 2012 بلغ 179 ألف سيارة وبلغ عدد محطات تموين السيارات بالغاز حوالي 160محطة، فضلاً عن 69 مركز تحويل، ويبلغ متوسط الاستهلاك السنوي من مبيعات الغاز الطبيعي كوقود  للسيارات 450 مليون متر مكعب، يحقق وفرًا بدلاً من استخدام البنزين، يصل إلى مليار جنيه.

وفي شأن آخر، تم بمجلس الوزراء أيضًا توقيع بروتوكول تعاون للاستغلال الاقتصادي لبعض المنشآت الرياضية والاجتماعية المملوكة لوزارة البترول والشركات التابعة لوزارات «البترول» و«السياحة» و«الاستثمار»، لتفعيل استغلال بعض المنشآت الرياضية والاجتماعية التابعة لقطاع البترول والتي تدار من خلال شركة «بتروسبورت»، وسيتم بموجبه إنشاء مشروع فندق 5 نجوم بالمنتجع الترفيهي «سكاي» بالقاهرة الجديدة، واستكمال إنشاء فندق بمدينة «برج العرب» وآخر بـ«العين السخنة».

المصدر : المصرى اليوم

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى