أخبار العالم

“قنديل” يشهد توقيع 11 عقدا لتمويل مشروعات كثيفة العمالة.. الإسكان تهدف لتأهيل 103 أسر بـ4 ملايين جنيه.. الرى توقع 3 عقود لإزالة الحشائش من النيل يدويا.. و”التعليم” تعلن ترميم 95 مدرسة

هشام قنديل

شهد الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، توقيع 11 عقدا لتمويل مشروعات كثيفة العمالة بين وزارات الرى والإسكان والتربية والتعليم وبين الصندوق الاجتماعى للتنمية، حيث وقع وزير الإسكان عقد ترميم ورفع كفاءة المنازل للأسر الأولى بالرعاية فى محافظة أسيوط والذى يهدف إلى تنفيذ عدد 3 مشروعات فرعية لترميم وتأهيل 103 من منازل الأسر الفقيرة بالمحافظة بإجمالى تمويل 4.1 مليون جنيه مما يحقق 22.4 ألف يومية عمل أثناء التنفيذ إضافة إلى فرص العمل الخاصة بإدارة المشروع.

وأوضح أن الحكومة ستحيل الأربعاء القادم مشروع تنمية إقليم قناة السويس إلى مجلس الشورى، موضحا أن المشروع خاليا لدى اللجنة التشريعية لوزارة العدل، مشيرا إلى أن القانون الجديد سيعطى الحق للهيئة المختصة بتنمية إقليم قناة السويس صلاحيات الإدارة وطرح الأراضى.

وأكد وزير الإسكان أن الأراضى فى الإقليم ستتم بنظام حق الانتفاع، وأن الاشتراطات المرجعية جاهزة وتم تحديد 5 شركات عالمية، مضيفا أن رئيس الوزراء وافق على منح وزارة الإسكان الحق فى طرح المشروعات سواء فى ميناء شرق بورسعيد، وقناة جانبية بالمجرى الرئيسى، ووادى التكنولوجيا، مشيرا إلى أن محاور مشروع تنمية قناة السويس الثلاثة تسير بالتوازى سواء من الناحية القانونية أو التنظيمية الخاصة بالمخطط العام للمشروع.

كما وقع الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى وغادة والى الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية ثلاثة عقود لإزالة الحشائش يدويا من الترع الصغيرة بإجمالى تمويل 65 مليون جنيه وعقدين لحماية جوانب نهر النيل باجمالى تمويل يصل إلى 31 مليون جنيه.

وسوف يتم تنفيذ مشروعات إزالة الحشائش من الترع الصغيرة فى 14 محافظة هى كفى الشيخ والبحيرة والإسماعيلية ودمياط والدقهلية والشرقية والغربية والقليوبية والمنوفية والفيوم والجيزة وأسوان ونبى سويف والإسكندرية.

وتهدف هذه المشروعات إلى تطهير وإزالة الحشائش من الترع الصغيرة بطول 11400 كيلو متر وتتيح حوالى 1,7 مليون فرصة عمل أثناء فترة لتنفيذ.
بالإضافة إلى توقيع عقدى حماية جوانب نهر النيل فسوف يتم تنفيذهما فى كل من محافظات أسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط وبنى سويف والمنوفية والبحيرة وكفر الشيخ بهدف حماية جوانب نهر النيل بطول 17 كم مما يوفر حوالى 309 آلاف يومية عمل مؤقتة لأبناء تلك المحافظات.

وفى سياق متصل تم توقيع 5 عقود بين وزارة التربية التعليم والصندوق الاجتماعى للتنمية لخدمة 5 محافظات هى أسيوط والقاهرة والمنوفية وشمال سيناء ودمياط لصيانة وترميم المدارس بإجمالى تمويل 45,835 مليون جنيه.

حيث وقع الدكتور إبراهيم غنيم وغادة والى عقدا بقيمة 12,95 مليون جنيه لترميم 94 مدرسة بأسيوط وعقد بقيمة 5,5 مليون جنيه لترميم وصيانة 9 مدارس بالقاهرة وعقد بقيمة 11 مليونا و785 ألف جنيه لترميم 21 مدرسة بالمنوفية وعقد بقيمة 11 مليون جنيه لترميم 20 مدرسة بدمياط و4.5 مليون جنيه لترميم 15 مدرسة بشمال سيناء، على أن تتيح مشروعات الترميم لتلك المدارس مجتمعه 207.7 ألف يومية عمل مؤقتة لأبناء المحافظات الخمسة التى تتضمنها المبادرة.

وتأتى كافة هذه العقود فى إطار البرنامج العاجل لتشغيل العمالة الممولة من البنك الدولى بمنحة قدرها 200 مليون دولار على أن يتم تنفيذ هذه المشروعات من خلال 200 مقاول من مقاولى القطاع الخاص المحلى مع مراعاة استخدام أكبر عدد من العمالة نصف الماهرة وغير الماهرة وذلك بدلا من الآلات والمعدات الثقيلة المعتاد استخدامها فى تلك المشروعات العامة.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى