أخبار العالم

قواعد تنسيق القبول بالجامعات وخريطة الالتحاق بالكليات والمعاهد

قواعد تنسيق القبول بالجامعات

أزاح المجلس الأعلى للجامعات ، الستار عن قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، واعتمد خريطة تقدم الطلاب الناجحين من مرحلة الثانوية العامة للالتحاق بالكليات والمعاهد.

بالعام الدراسي الجديد وفقا للخريطة الزمنية التي تم إقرارها.

الخريطة الزمنية للعام الدراسي:

تبدأ الدراسة بالفصل الدراسي الأول يوم السبت 17/10/2020، وتستمر الدراسة لمدة أربعة عشر أسبوعًا تنتهي يوم الخميس 21/1/2021، وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من السبت 23/1/2021 حتى الخميس 4/2/2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي من يوم السبت 6/2/2021 حتى يوم الخميس 18/2/2021، على أن تستأنف الدراسة بالفصل الدراسى الثانى يوم السبت 20/2/2021، وتستمر الدراسة لمدة ستة عشر أسبوعًا تنتهي في الخميس 10/6/2021، وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو 2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

لا تغيير في قواعد التنسيق:

لم تشهد القواعد التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات ، أي جديد عن القواعد التي طُبقت العام الماضي، سواء بالنظام الإلكتروني للتنسيق في اختبارات القدرات أو تسجيل رغبات القبول بالكليات.
حيث ينطلق ماراثون التنسيق للعام الجامعي الجديد، 8 أغسطس المقبل ب اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، وتستمر حتى 20 أغسطس.
ثم تبدأ المراحل الثلاثة لتسجيل رغبات القبول بالكليات، بعد الانتهاء من اختبارات القدرات ، تسمتر كل مرحلة لمدة 5 أيام بحد أدنى يعلن عنه من قبل اللجنة العليا للتنسيق للشعب الـ3″ علمي علوم – علمي رياضة – الأدبي”.

كليات اختبارات القدرات :

كليات اختبارات القدرات وهي: ( التربية الرياضية “بنين – بنات” – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – الإعلام – التربية الفنية – التربية الموسيقية – الكليات التكنولوجية “.

تجرى الاختبارات مرة واحدة فقط، وفقا للقواعد والأماكن والمواعيد التي حددها المجلس الأعلى للجامعات ، ويحق لطلاب الثانوية العامة “دور ثان” التقدم لإجراء الاختبارات، مع استمرار نظام إلغاء اختبار قدرات القبول بكليات التمريض والسياحة والفنادق والعودة إلى ترشيح الطلاب إلى هذه الكليات عن طريق مكتب التنسيق على أن تجرى الكليات بعد ترشيح الطلاب مقابلة شخصية مع الكشف الطبى.

اختبارات كليات الإعلام :

اختبار القدرات ل كليات الإعلام يطبق ب تنسيق الجامعات ، للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية، وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية – الأجنبية)، والالتزام بآلية التقدم التى يحددها مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، وأن الاختبارات سيتم تنفيذها ب كليات الإعلام الأربع (القاهرة- جنوب الوادى – بنى سويف – السويس) على مستوى الجمهورية طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافى بمكتب التنسيق، ولن تطبق على أقسام الإعلام بالكليات.

الكليات التكنولوجية :

( كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف التكنولوجية).

لا استثناءات بالتنسيق:

لا يوجد أى استثناءات فى قواعد التنسيق، والتي حصل عليها الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة من المناطق النائية، ذلك إعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية.

الحافز الرياضي:

على مستوى وزارى يشمل 3 وزراء من ” التعليم العالي – التعليم – الشباب والرياضة”، يتم الاتفاق على وضع ضوابط العمل بالحافز الرياضي بتنسيق العام الجامعي الجديد للقبول بالجامعات وطرق تطبيقه على الطلاب المستحقين الحصول عليه، ومراعاة الضوابط التى تضمن تحقيق الموضوعية فى درجات الحافز للطلاب المتقدمين للتنسيق، كما يتم الاتفاق على تسليم درجاته لوزارة التعليم العالى قبل إعلان نتائج الثانوية العامة ، ووضع ضوابط صارمة تضمن الموضوعية فى درجات الحافز.

استثناء أوائل الثانوية العامة من قواعد التوزيع:

استثناء 1500طالب الأوائل على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي، مقسمين ما بين 500 طالب علمي علوم، 500 علمي رياضة، و500 للشعبة الأدبية، والإعفاء من المصروفات الدراسية في البرامج العامة ب الجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة في حالة حصولهم على تقدير امتياز في نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الأولى” البكالوريوس أو الليسانس” .

مع إعفاء الخمسين طالبا لكل شهادة فنية شرط التوزيع الجغرافي عند القبول ب الجامعات الحكومية أسوة بطلاب الثانوية العامة ، ومن المقرر سريانه هذا العام.

التوزيع الجغرافي:

استمرار العمل بقواعد التوزيع الجغرافي، كما هو أسوة بالأعوام السابقة ، وتم حل مشكلة بعض المناطق التى تم فتحها للطلاب بالمنطقتين أ، وب حسب قربه او بعده عن المنطقة، وتم إجراء بعض التعديلات المحدودة على قواعد التوزيع الجغرافي لتلافي بعض المشكلات التي ظهرت عند التطبيق في السنوات الماضية مثل توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية والذين يرغبون في توزيعهم جغرافيًا إلى كليات جامعة الزقازيق حيث إنها الأقرب لهم من جامعة المنصورة..

كما سيتم توزيعهم جغرافيا على النحو التالى: مجموعة (أ) إجبارية: جامعتي «المنصورة والزقازيق»، وفي حالة توزيعهم إلى جامعات خارج هاتين الجامعتين حسب المجموع يكون تحويلهم ل تقليل الاغتراب إلى جامعة الزقازيق وتكون مجموعة الاختيارات (ب) الإجبارية لنفس الطلاب كليات جامعات «بنها والمنوفية وطنطا»، كذلك تعديل النطاق الجغرافى لطلاب مركز وادى النطرون ليضم النطاق (أ) جامعتي مدينة السادات ودمنهور والنطاق (ب) جامعات الإسكندرية وطنطا والمنوفية.

تطبق نفس القواعد التى يتم اتباعها سنويا، لطلاب الشهادات العربية والأجنبية و الدبلومات الفنية والثانوية الأزهرية، عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لمرة واحدة فقط وعدم تنسيق من سبق تنسيقه ب الجامعات الحكومية المصرية وذلك تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص وتأكيد تحقيق شرط الإقامة الشرعية للطالب فى الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة وشرط الانتظام فى الدراسة طيلة مدة الحصول على الشهادة وتحقيق شرط الإقامة الشرعية وذلك تطبيقاً لأحكام القضاء التى تعود بالاختصاص إلى وزارة التربية والتعليم فى هذا الشأن، وذلك لمواجهة تحايل بعض الطلاب الذين يحصلون على الشهادات الثانوية العامة المصرية أو غيرها من الشهادات الثانوية المعادلة (خاصة العربية) ويتم تنسيقهم ثم يحصلون على شهادة ثانوية معادلة عربية جديدة من بعض الدول خارج مصر “خاصة دولة السودان” ويحققون شرط الإقامة الشرعية للطالب ويرغبون فى تنسيقهم مرة أخرى ب الجامعات الحكومية .

قواعد تقليل الاغتراب :

يتم تطبيق نفس قواعد تقليل الاغتراب بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، ويتم تطبيق نفس القواعد، مع تطبيق نظام التوزيع الجغرافي على كليات الاقتصاد والإعلام والألسن، وإلغاء تطبيق قواعد التوزيع الإقليمى، مع استمرار الكليات والمعاهد التى تقبل وفقا لقواعد التوزيع الإقليمى منذ إنشائها فيتم استمرار القبول الإقليمى بها وهي كليات “التربية وكليات التربية النوعية وكليات التمريض ومعاهد التمريض الفنية”.

نسبة الانتساب:

قبول نسبة 50 % على الأكثر من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين ب الجامعات الحكومية عن طريق مكتب التنسيق كطلاب منتسبين وفقا لنظام الانتساب الموجه بالكليات التى تطبق هذا النظام، معلنا قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية لغات “فرنسى” و”ألمانى” عن طريق مكتب التنسيق بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الفرنسية والألمانية ببعض كليات الجامعات المصرية “طبقا للحد الأدنى للقبول بهذه الكليات وبشرط ألا يقل مجموع اللغات الثلاث عن 65 %” ووفقا للأعداد والكليات التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.

قبول 10% من طلاب الدبلومات بالجامعات:

تقبل حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات بنسبة 10 % فقط من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة فيما عدا كليات التعليم الصناعى باعتبارها قائمة أساسا على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقرر لها.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى