أخبار الشرقية

كارت ذكي للفلاحين بالشرقية للحصول على المستلزمات الزراعية

 

الذكي للفلاحين بالشرقية للحصول على المستلزمات الزراعية

كتبت | جهاد عبدالله

أكد اللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية أن تطبيق منظومة الكارت الذكي للفلاحين من أولويات المحافظة في الفترة القادمة لتيسير حصول المزارعين على مستلزمات الإنتاج الزراعي بدائرة المحافظة.

وأضاف المحافظ أن: تفعيل منظومة الكارت الذكي للفلاح سيساعد على غلق الباب أمام الفساد الذي يحدث في الجمعيات الزراعية، مؤكداً أنه يعمل على ضمان وصول الدعم لمستحقيه، وأنه آن الأوان للقضاء على الوسطاء ووقف التلاعب بالحيازات الوهمية.

وصرح «علاء عفيفي» مدير مديرية الزراعة أن تطبيق مشروع ميكنة الحيازة الزراعية الإلكترونية للتعامل مع رقم موحد للحيازه، وربطه بالرقم القومي للحائز، هدفه ضمان وصول دعم الدولة من مستلزمات الإنتاج من أسمدة وتقاوي لمستحقيها، وميكنة بيانات الحيازات والدورات الزراعية، ومتابعة تنفيذ السياسات الزراعية وضمان وصول الدعم للمزارعين الملتزمين بتنفيذ السياسات الزراعية.

وأوضح «عفيفي» يتم ذلك من خلال تسجيل بيانات الحائزين مرة واحدة باستخدام بيانات الرقم القومي وتسجيل الحيازات الخاصة بكل مساحة زراعية، وتحديد الحائز لها مع حصر المساحة المنزرعة لكل حيازة ونوع المحصول مع بداية كل دورة زراعية.

وأكد أنه جاري ميكنة قطاعات الوزارة والمديريات والإدارات الزراعية كمرحلة أولى، على أن يتبعها ميكنة الجمعيات كمرحلة ثانية، ثم يتم إصدار بطاقة ذكية مسجل بها بيانات الحائز ليستخدمها في صرف الدعم النقدي ورقابة ومتابعة الدعم للمزارع تبعاً للمساحات المنزرعة وأنواع المحاصيل المنزرعة بها.

وكانت مديرية الزراعة بالشرقية قد نظمت دورة تدريبية للمختصين بمنظومة كارت الفلاح على مستوى الإدارات والمكاتب الزراعية وديوان عام المديرية بالتنسيق مع شركة «E Finance» حيث تم إستعراض خطة العمل في الفترة القادمة من خلال تركيب أجهزة الحاسب الآلي وتحميل البرامج اللازمة لتشغيل المنظومة وتدريب موظفي الإدارات على المنظومة الجديدة .

 

زر الذهاب إلى الأعلى