تقارير و تحقيقات

كارثة.. لحوم حيوانات نافقة بالعاشر من رمضان وسعر الكيلو 10 جنيهات.. و”البيطرى”:ضبطنا كميات كبيرة بـ4 مطاعم شهيرة..و”الصحة” تطالب بالدعم بعد التعدى على الحملات.. ومحافظ الشرقية: لا تهاون بصحة المواطنين

محافظ الشرقية

متابعة | ايمان مهنا

انتشرت مؤخرا ظاهرت مصانع بير السلم، التى تجمع الحيوانات النافقة والمريضة من تجار المواشى، لذبحها وسلخها وبيع الكيلو بسعر 8 جنيهات، وتوزع على المطاعم، وبعض السوبر ماركت مدينة العاشر من رمضان، وعدد من مراكز الشرقية منها بلبيس ومنيا القمح.

ورصد مجلس أمناء العاشر من رمضان فى اجتماعه بالأمس، لحوم مفرومة من الدواجن النافقة والمصنعة بمنطقة المرج، وتباع بالمحلات بسعر 8 جنيهات للكيلو، فضلا عن انتشار بيع الدواجن النافقة بسوق الجمعة، ولحوم الحيوانية المذبوحة خارج السلخانة، ما يسبب خطرا داهما على الصحة العامة، حيث استغل معدومى الضمير من التجار أزمة أنفلونزا الطيور، والإمراض الفيروسية المنتشرة بالشرقية، ويقيمون بشرائها وبيعها فى صورة لحوم مجمدة.

وطالب الدكتور محيى حافظ، رئيس لجنة الصحة بالشرقية، بتبنى طرح القضية على مسئولين وضرورة سرعة مداهمة أوكار بيع اللحوم النافقة، عقب رصد أطنان منها بالمطاعم، وتوفير دعم أمنى ولجان البيطرية، خاصة أن لجان فى حاجة ماسة للدعم الأمنى، لتمكن من السيطرة على الظاهرة، حيث إنهم يتعرضون للاعتداءات من قبل المتهمين، مشددا على حتمية الرقابة على سوق الجمعة بمدينة العاشر، حيث تباع اللحوم للمواطنين مذبوحة خارج السلخانة، وتكون لحوما من رؤوس ماشية مريضة، وتمثل خطرا داهما على صحة المواطنين.

وقال الدكتور أشرف حجازى، مدير إدارة الطب البيطرى بالعاشر، أن بداية الخيط بدأت عندما استوقف كمين الشرطة الكائن على مدخل العاشر من رمضان، بطريق القاهرة، سيارة نصف نقل محملة بحمولة قدرت بنصف طن، وعندما فحصت وجدت غير صالحة لاستخدام الآدمى، حيث إنها كانت نافقة ومن هنا بدأ تتبع الأمر، وتم اكتشاف انتشار تلك الظاهرة، لافتا إلى أن المدينة توزع لها كميات كبيرة قادمة من منطقة المرج والمطرية.

وأضاف “حجازى”، أننا فور رصد الظاهرة، قمنا بحملات مكثفة خلال الأيام الماضية، ونواجه أزمة كبيرة بسبب عدم تدعيم الحملات البيطرية بقوة من الشرطة، حيث إننا نتعامل مع أصحاب مطاعم وجزارة يرفضون التفتيش، بل يصل الأمر إلى التعدى بالأسلحة على أفراد الحملة، إلى جانب عدم تمكنا من تحرير محاضر لكى تكون رادعة.

وأعلن مدير الطب البيطرى، تحرير 4 محاضر لأربعة محال شهيرة بمنطقة الأردنية، فى حملة جديدة ضبط بها كمية كبيرة من اللحوم الفاسدة.

من جانبه قرر الدكتور سعيد عبد العزيز، محافظ الشرقية، تشكيل لجنة فورية من وكلاء وزارة الطب البيطرى والصحة والتموين، ورئاسة جهاز مدينة العاشر، وإعداد تقرير خلال 24 ساعة حول مدى صلاحية اللحوم سواء الداجنة أو الحمراء، بالمجمعات الاستهلاكية والمحلات ومنطقة سوق الجمعة بالمدينة.

وشدد محافظ الشرقية على أنه لا تهاون مطلقا بصحة المواطن، وكلف الطب البيطرى بسرعة إعداد التقرير، مؤكداً أنه حال ثبوت ذلك سيتم الاستعانة بالقوات المسلحة، بالإضافة إلى قوات الشرطة، وتشكيل حملات مكثفة لضبط الأسواق، وإحالة المخالفين للنيابة العامة لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضدهم.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى