منوعات

كيفية تنظيف و تلميع الفضة

111111111111111111111

تعتبر الفضة من أجمل المعادن، يتنوع استخدامها ليشمل جميع المجالات: من الأناقة الى المجوهرات مرورا بالتزيين المنزلي كالأطباق و الأواني المنزلية. ولكن للأسف، تعتبر الفضة أيضا هشة و حساسة مقارنة مع المعادن الأخرى، مما يجعلها عرضة للتشويه، التلوث، البقع، و الخدوش. نظرا لخصوصية الفضة عند كثير من الناس، يمكن لعملية تنظيف القطع الفضية أن تكون مخيفة خشية تعرضها لأي أذى قد يكون غير قابل للاصلاح. اليك النبأ السار: يمكنك تنظيف أو تلميع الفضة من المنزل بدون الحاجة لأن تكون خبيرا في الميدان. و هذه بعض الخطوات و الطرق لمساعدتك على تلميع قطعك الفضية.

الطريقة 1: التنظيف

1. التنظيف بعد الاستعمال من حين لاخر. القطع الفضية التي تستخدم نادرا ما تعاني من بقع و تشوهات. عندما لا توجد بقع أو عند بداية تشكلها، قم بغسل المجوهرات الفضية في الماء الدافئ (وليس الساخن) مع استعمال منظفات خفيفة خالية من الفوسفات.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

2. الغسل المنفصل. يعتبر غسل القطع الفضية بشكل منفصل عن غيرها من الأطباق فكرة رائعة نظرا لاحتمال خطر تعرض الفضة لخدوش من طرف القطع المعدنية الأخرى كما أن الحديد المقاوم للصدأ يمكن أن يلحق ضررا بالقطع الفضية اذا ما كان احتكاك بينهما.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

3. تجنب استخدام القفازات المطاطية عند غسل الفضة ، لأن المطاط يتلف المجوهرات الفضية.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

الطريقة 2: التلميع بالقماش

1. استخدام قطعة قماش ناعمة لفرك الفضة بلطف و تنظيفها. بعد ذلك، قم بتجفيفها فورا باستعمال منشفة ناعمة.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

2. تلميع القطعة الفضية باسخدام قطعة قماش قطنية.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

الطريقة 3: التنظيف الفوري

1. التنظيف الفوري أو السريع أمر مهم و ضروري خاصة عند تعرض المجوهرات الفضية لبعض الأطعمة التي تحتوي على الكبريت، أو تلك الحمضية أو المالحة . على سبيل المثال، أطعمة تشمل ملح الطعام، البيض، بعض الفواكه، البصل، المايونيز و الخل. مهما كان نوع الطعام ، اغسل المجوهرات الفضية على الفور أو على الأقل شطفها جيدا بالماء الدافئ ، مع الحرص على عدم ترك الفضة في الصحون التي تحتوي على آثار من هذه الأطعمة.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

الطريقة 4: التلميع بالمحلول

1. تلميع المجوهرات الفضية. عندما يتطور تشوه القطع الفضية ، الغسل البسيط للفضة باليدين قد لا يكفي بالغرض. محاليل التلميع الخاصة بالقطع الفضية هي الخيار الأكثر أمانا لإجراء عملية تلميع المجوهرات الفضية، خاصة إذا كنت تتعامل مع القطع القديمة أو تلك التي لديها تصاميم معقدة. اتبع إرشادات الشركة المصنعة بعناية.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

2. سكب القليل من محلول التلميع

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

3. بلل قطعة من القماش الناعم بمحلول تلميع الفضة أو باستعمال اسفنجة. افرك بلطف القطعة الفضية. افرك الفضة بشكل مستقيم ذهابا و إيابا (و ليس بشكل دائري). تجنب الحك، بالمقابل دع المحلول يقوم بعمله.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

4. الشطف بماء الحنفية.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

5. قم بشطف المجوهرات الفضية تحت الماء الجاري.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

6. التجفيف. قم بتجفيف الفضة باستعمال قطعة قماش ناعمة و نظيفة.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

الطريقة 5: معجون الأسنان

1. استعمل معجون الأسنان. قم باختيار معجون أسنان دون الحاجة لشراء الخاص بتبييض الأسنان. خذ قطعة قماش مبللة أو اسفنجة رطبة و ضع بعض من معجون الأسنان عليها. افرك بلطف القطعة الفضية بشكل مستقيم ذهابا و إيابا. طريقة أخرى، يمكن أن تبلل القطعة الفضية، بعد ذلك تضع معجون الأسنان مباشرة على سطح القطعة و التي يمكن أن تبلل مرة أخرى، مع الفرك. في كلا الحالتين ، يجب أن يكون الفرك بلطف، و إذا لاحظت خدش في أي نقطة ، اوقف الفرك و اشطف الفرشاة بالماء. عند ملاحظتك لتلوث قطعة القماش أو الإسفنج و تغير لونها للأسود، قم بإضافة المزيد من معجون الأسنان إلى الجزء النظيف من القماش أو الاسفنج المبلل و مواصلة التلميع بلطف. بعد ذلك، اشطف جيدا القطع الفضية بالماء الحار والتجفيف باستعمال منشفة ناعمة.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

الطريقة 6: بكربونات الصوديوم

1. يمكن لبكربونات الصوديوم أن تزيل التشوهات الصعبة، ولكن لا تستخدمها إلا إذا كنت لا تمانع خطر تضرر القطعة الفضية . تعتبر بيكربونات الصوديوم عنصر كشط و مفتت للمجوهرات الفضية. إصنع عجينة من البيكربونات مع قليل من الماء الدافئ.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

2. التلميع بلطف مع اتباع الإرشادات الخاصة بمعجون الأسنان أعلاه.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

الطريقة 7: الحمام الملمع

1. ادخال الفضة في حمام يحتوي على محلول ملمع. توجد العديد من العلامات التجارية الخاصة بمحاليل كيميائية لتطهير و تلميع الفضة دون الحاجة الى فرك المجوهرات الفضية. على الرغم من المفعول القوي لهذه المحاليل، نادرا ما يقوم أصحاب المهنة بغطس القطع الفضية داخلها، أو لفترة قصيرة اذا ما تحتم الأمر. عادة ما تكون محاليل التلميع قوية و فعالة مما يجعلها خطيرة على الفضة، لذلك اتبع الإرشادات بعناية و استشر اخصائي في حالة الشك. بالمقابل، يمكنك تنظيف المجوهرات الفضية و تلميعها باستعمال وعاء بتفاعل كهروكيمائي. كن على علم أنه كلا من التجربتين السابقتين يمكن أن تلحق ضررا بالقطع الفضية الخاصة بك، و ذلك بازالة البقع المؤكسدة زيادة على أنه غير منصوح للاستعمال بالنسبة للفضة المؤكسدة.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

الطريقة 8: الملح

1. تسخين وعاء بحجم مناسب من الماء ، وتذويب كمية كبيرة من ملح الطعام داخل الماء . استخدام كمية كافية من الملح بحيث يستغرق ما لا يقل عن دقيقة لتذويبه في الماء الساخن مع التحريك المستمر. يمكن أيضا استعمال بكربونات الصوديوم. قم بتشكيل شريط من رقائق الألومنيوم و وضعه في وعاء الماء الساخن . قم بتنظيف الفضة بالماء و الصابون و ضعها داخل الماء الساخن لعدة دقائق. ستلاحظ أن التشوهات ستزول. اذا لم تزل، قم بتنظيفها بالماء والصابون باستعمال قطعة قماش مبللة قبل إعادتها الى الماء الساخن.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

الطريقة 9: التخزين

1. تخزين المجوهرات الفضية بشكل صحيح. الوقاية خير من العلاج. بعيدا عند التنظيف السريع و المتكرر ، فإن أفضل طريقة للحفاظ على الفضة الخاصة بك هو تخزينها بشكل صحيح . تأكد أن كل قطعة جافة تماما قبل تخزينها .

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

2. قم بلف كل قطعة فضية في مناديل ورقية خالية من المواد الحمضية أو في ورقة مضادة للتشويه. يمكنك أيضا لف قطعة من الفانيلا (flannel)

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

3. ختم القطع الفضية الملفوفة في كيس بلاستيكي محكم الاغلاق. سواء كنت تضع الفضة في الحقيبة أو في صندوق حفظ المجوهرات، يمكن لعلبة من هلام السيليكا (silica gel) موضوعة قريبة من مكان المجوهرات الفضية، أن تساعد على تقليل الرطوبة و منه عدم تشوه الفضة. لا تقم بتخزين الفضة بحيث يكون اتصال مع المطاط، الحديد المقاوم للصدأ، أو الطلاء.

9 طرق لتنظيف و تلميع الفضة

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى