الوزن والرشاقة

كيفية شد البطن بعد الولادة

كيفية شد البطن بعد الولادة
كتبت | منار مدحت

منذ أول لحظة تعرف فيها الأم بحملها، تبدأ القلق والخوف من التغيرات التي تحدث في شكل جسمها، فيتمدد البطن في الحجم خلال مرحلة الحمل ليستوعب حجم الجنين ويزيد وزن المرأة زيادة كبيرة خلال فترة الحمل تصل إلي 12 كيلو جرام، فلذلك تبدأ الحامل في البحث عن كيفية شد البطن بعد الولادة ؟ وهذا الذي سنتناوله في المقالة.

أولاً يجب عليكي ألا تتعجلي في الحصول علي بطن مشدودة بعد الولادة مباشرة فيجب عليكي اختيار الطريقة المناسبة حتي لاتؤذي نفسك، لأن الجسم يكون ضعيفاً بعد الولادة فاستعيدي قوتك ثم ابدأي.

وهناك خطوة مهمة عليكي اتباعها أثناء فترة الحمل، استشيري طبيبك فهناك الكثير من الكريمات التي توضع علي منطقة البطن للتقليل من ظهور علامات التمدد بعد الولادة.

طبيعية البطن بعد الولادة

لقد إنتظرتي وقت طويل لتجتمعي بمولودك، وبعدما اطمئنيتي عليه سوف تبدأين برؤية شكل بطنك، لا تغضبي تحلي بالصبر، فالتغير في شكل بطنك يمكن أن يكون بطيئاً في البداية، فالرحم يستغرق وقتا للرجوع إلي حجمه الطبيعي قبل الحمل، انتظري قليلا لرؤية النتائج.

كيفية شد البطن بعد الولادة

إذا قمتي بـ الولادة الطبيعية فمن السهل عليكي القيام بلف البطن بالحزام المخصص لذلك، فهو يقوم بمساعدة العضلات للرجوع إلي وضعها السابق قبل بداية مرحلة الحمل، ولكن لا تصلح هذة الطريقة بمفردها، لذلك يجب عليكي أن تقومي بالكثير من التمارين الرياضية وأن تتبعي نظام صحي مناسب لهذة المرحلة.

إذا قمتي بالولادة جراحياً قيصرية يجب عليكي أن تنتظري قليلاً لإستخدام حزام البطن حتي لا تؤذي الجرح فينصح الكثير من الأطباء الانتظار لفترة تتراوح من 3 لـ 4 شهور.

مميزات لف البطن بالحزام المخصص بعد الولادة

يجعل مظهر البطن مسطح ومستوي: حيث تشعري بأن مظهر جسمك أفضل من قبل، ولكن إذا قررتي عدم ارتداء الحزام ستنزعجي من بطنك المترهلة.

سهل الإرتداء: فيمكنك إرتداء حزام البطن أسفل الملابس, وبذلك يجعل لديكي الفرصة لأرتداء الكثير من الملابس دون أن تنزعجي.

يساعدك في الحفاظ علي وضعية جلوس صحيحة: وذلك لأنه يستطيع أن يجعل ضهرك مستقيماً أثناء إرضاع طفلك .

عيوب لف البطن بالحزام المخصص بعد الولادة

يمنع العضلات أن تقوم بوظائفها: وذلك لأنه يقوم بالضغط علي البطن مما يضعفها، وفي هذة الحالة سوف تحصلين علي المظهر الذي ترغبي به ولكن مع حدوث بعض المشاكل.

يستغرق وقت طويل: إن شد البطن يحتاح كثير من الصبر للحصول علي النتائج المرغوب بها والتخلص من الترهلات وذلك تحديداً عند الذين قاموا بالولادة القيصرية.

ولهذا عليكي أن تسألي طبيبك قبل أن تقومي بهذة الطريقة بعد الولادة فيمكنه أن يسمح لكي ومن الممكن أن يرفض فهو أكثر دراية منكِ.

يقوم بالضغط علي الجهاز التنفسي: فلذلك لا يتحمله كثير من النساء فهو يقوم بالضغط علي الرئتين مما يؤدي إلي صعوبة في التنفس، فهو لا يناسب الجميع.

طرق بديلة لحزام البطن

يوجد الكثير من البدائل لكيفية شد البطن بعد الولادة دون أن تقوم بأثر سلبي عليكي: مثل القيام بممارسة التمارين الرياضية التي تعمل علي شد عضلات بطنك وذلك تحت إشراف مدرب كي لا تؤذي عضلاتك.

أن تقومي بشرب الماء بكميات كبيرة فهي تحتوي علي الألياف والفيتامينات التي تسترجع قوتك فعليكي بشرب أكثر من 6 أكواب ماء خلال اليوم.

المشي يوميًا لمدة بسيطة في البداية، وبعد ذلك قومي بتزويد المدة، فالمشي يعتبر وسيلة جيدة وفعالة لمساعدتك في شد بطنك.

قومي بشفط بطنك فترات طويلة فهي طريقة سحرية وصحية بديلة لحزام البطن ولا يوجد لها تأثير سلبي.

وبعد أن شرحنا كيفية شد البطن بعد الولادة يمكنك قبل كل ذلك استخدام بعض الأعشاب بالإضافة إلى الأحزمة التي تشد الخصر، وشاركينا بطرق أخرى إن كنتي تعلمينها.

زر الذهاب إلى الأعلى