الوزن والرشاقة

فوائد الشمر للتخسيس

فوائد الشمر للتخسيس

كتب | شروق أبو العز

الشمر من أهم النباتات ويصنف من النباتات العطرية لأن له رائحة عطرية نفاذة وطعمه حلو مشابه لليانسون، ونجد كثير من الدول نقوم بزراعتها حول العالم وخاصة المدن الساحلية .

فوائد الشمر

ونذكر أن فوائد الشمر للتخسيس أهم المنافع التي يبحث عنها العديد كما أن له فوائد عديدة لجسم الإنسان لأنه ملئ بالأحماض النافعة.

ونشرح كيف أن الشمر من أهم النباتات التي تساعد في التخلص من الدهون داخل الجسم وذلك عن طريق المسالك البولية، وأيضآ يحتوي علي فيتامين أ الذي له كثير من الفوائد ومن أهمها أنه يساعد في تحسين النظر وله دوره في دعم وظائف الكبد ويتخلص أيضآ من السموم والدهون الغير نافعة داخل الجسم.

كما يعمل الشمر علي تسهيل الولادة وزيادة منسوب اللبن لدي الأم وتقوية العظام وتأخير أعراض سن اليأس وذلك لأنه يقوي هرمون الأستروجين كما أنه يحتوى على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك وكثير من المعادن الأخرى.

بجانب كل هذا فالشمر يساعد علي الحفاظ علي القلب والأوعية الدموية لأنه يعمل علي خفض مستوي الكولسترول في الدم لأنه يحتوي علي ألياف.

الشمر أيضآ يحتوي علي فيتامينات عديدة مثل فيتامين ج و أ الذان يمكن أن يحلوا محل مضادات الأكسدة في الجسم ويوجد به أيضآ مادة تسمي بالسيلينيوم وهي تعمل علي محاربة الأورام في الجسم والإلتهابات.

كل هذا يجعله حامي للجسم من الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى التخلص من أسباب التي تدمر وظائف الجسم وتتراكم الدهون بسببها والسموم.

ويقوم الشمر كعلاج فعال لمرض فقر الدم ويقوم بإمتصاص الحديد الضار الذي يوجد في الطعام.

وبالنظر إلى المكونات والعناصر التي توجد في الشمر تجعل منه محفز رئيسي لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

وسنذكر لكم أيضآ بعض العوامل الموجودة في الشمر والتي تجعل له دور مهم في نقص الوزن.

فوائد الشمر للتخسيس

يحتوي الشمر علي ألياف ونعرف أن الألياف تسهل حركة الأكل داخل الأمعاء وتساعد أيضًا علي تنظيف القولون من الرواسب السامة فيسهل هذا علي الجسم أن يستفيد من الفيتامينات والكالسيوم والعوامل النافعة الموجودة في الأطعمة.

ويساعد أيضآ علي التخلص من انخفاض الكوليسترول في الدم وأيضآ يقلل نسبة الدهون داخل الجسم وكل هذة العوامل تساعد في إنقاص الوزن والحفاظ علي جسم رشيق.

ويساعد أيضآ علي إفرازات اللعاب والمعدة وهذا يعزز من وظائف الجهاز الهضمي ويسهل عملية خروج البراز وكل هذا يؤدى الى خسارة الوزن.

ويساعد على تنظيف الكبد من السموم والجذور الحرة وبالتالى يقوم الكبد بتنظيف الجسم كله وتنقية الدم من أى سموم موجودة به وإزاله أى دهون موجودة به وهذا لأنه يحتوى على فيتامينات عديدة وجيدة مثل فيتامين «ج و أ» وبالتالي يقلل نسبة الدهون الموجودة في الجسم وينقص الوزن بطريقة صحية.

ويعمل علي التمثيل الغذائي للطاقة ويحرق الطاقة بشكل عالي ويقوم برفع الحرارة للجسم فيقوم الجسم تلقائيآ بحرق الدهون والعمل علي تحويل الغذاء الى مركبات صغيرة فيحصل الجسم منها على طاقة لازمة له.

ونجد هنا أن فوائد الشمر للتخسيس عديدة ويمكن استخدامه كعنصر مهم في أي نظام صحي.

حيث يعمل الشمر أيضآ علي تهدئة الجسم وتقوية الجهاز العصبى والعمل علي الحد من الإكتئاب والتوتر والقلق وهذة من الأسباب التي تراكم الدهون بالجسم .

ويظهر ذلك بشدة في البطن واضطراب مستوي الأنسولين بالجسم وزيادة الشهية وهذا يجعل نسبة طرد الدهون من الجسم تكاد تكون منعدمة فالشمر يحد من كل هذة الأضرار ويساعد في خسارة الوزن.

وبعدما علمنا جميع فوائد الشمر للتخسيس نتمني أن يكون الموضوع نال إعجابكم، ونتمنى أن تشاركونا بتجاربكم مع أنظمة التخسيس.

زر الذهاب إلى الأعلى