عالم السيارات

كيف يُمكن توفير استهلاك الوقود من خلال الإطارات؟

%D8%A5%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA

شدد المركز السعودي لكفاءة الطاقة على أهمية التأكد من بطاقة كفاءة الطاقة لإطارات السيارات عند الشراء، وشراء الإطار الأعلى كفاءة، والتأكد من صحة معلومات البطاقة قبل الشراء.

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، فقد أعلن المركز السعودي عن حملة توعوية تحت عنوان (لتبقى) لتعريف المواطنين بضرورة اختيار الإطارات الأنسب التي يمكن من خلالها توفير أكبر قدر ممكن من الوقود.

وأوصت الحملة المواطنين والمقيمين بقراءة “بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات” عند الاختيار، لأنها وُضعت وفق أسس علمية وبالاستعانة بأفضل الخبرات والممارسات العالمية في هذا المجال.

وبيّنت الحملة أن الإطارات تختلف من حيث كفاءة الطاقة “استهلاك الوقود”، حسب المؤشر الموجود على البطاقة من ممتاز إلى سيئ جداً، وأن “بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات” تنقسم إلى قسمين، الأول معنيّ بـ”كفاءة الطاقة”، والثاني بـ”التماسك على الأسطح الرطبة”.

أن كفاءة الطاقة في الإطارات تُعرف بـ”مقاومة الدوران”، فكلما زادت مقاومة الدوران لإطارٍ ما زاد أثره على استهلاك المركبة للوقود، والعكس صحيح، إذ إن الإطار ذا مقاومة الدوران العالية يحتاج إلى قوة أكبر من المحرك لتخطي تلك المقاومة، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع الاستهلاك وخفض أداء السيارة.

وأشارت إلى أنه تم تقسيم البطاقة إلى 6 مستويات، حسب مقدار أثر مقاومة الدوران على استهلاك المركبة للوقود، من ممتاز إلى سيئ جداً.

وتتراوح كمية التوفير في الوقود بين كل مستوى (لون) وآخر من مستويات مقاومة الدوران بين 1.5% و2%. فيما يُعرّف “التماسك على الأسطح الرطبة” بأنه قياس قدرة الإطار على التماسك على سطح رطب أو مبلل.

ويتم تحديده عن طريق قياس المسافة اللازمة للتوقف عند القيادة على سرعة 80 كيلومتراً في الساعة، ولذلك تكمن أهمية معامل التماسك على الأسطح الرطبة في رفع مستوى سلامة الإطار، فكلما قلّت المسافة اللازمة للتوقف كان الإطار أكثر سلامة وكان مستوى التماسك على البطاقة أعلى.

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى