أخبار العالم

لجنة صناعة الإعلام تبدأ التحقيق في إساءة برنامج ممكن لنساء مصر

الإعلامي خيري رمضان
شكلت غرفة صناعة الإعلام لجنة متخصصة قانونية وفنية برئاسة د. حسن عماد مكي استاذ الإعلام، للتحقيق فى واقعة الإساءة لنساء مصر على لسان تيمور السبكي ضيف إحدى حلقات برنامج «ممكن» للإعلامى خيري رمضان، الذى تم إيقافة بقرار من الغرفة 15 يوما لحين انتهاء التحقيات، 14 فبراير الحالى.

ويشارك فى عضوية اللجنة التى بدأت أعمالها قبل أيام، د. سامى عبدالعزيز أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة والمستشار الإعلامى للغرفة، والخبير الإعلامى ياسر عبدالعزيز، والمحامى نجاد البرعى المستشار القانونى للغرفة، والكاتب الصحفى خالد ميرى وكيل نقابة الصحفيين.
وقالت مصادر داخل اللجنة إنه تم عقد ثلاث جلسات حتى الآن، تم خلالها مشاهدة الحلقة محل الخلاف بالكامل وعقد عدد من النقاشات حولها، ومن المقرر أن يصدر القرار النهائى الأسبوع القادم فى بيان صحفى يوزع على جميع وسائل الإعلام.

وكشفت المصادر، أن اللجنة لم تفكر فى استدعاء الإعلامى خيرى رمضان ليوضح وجهة نظرة أو يدافع عنها، وفضلت أن تبنى القرارات على واقع الحلقة محل البحث، كما أن اللجنة ليست تأديبية حتى يمثل رمضان أمامها.

وعما اذا كان للجنة الحق فى محاسبة خيرى رمضان، قال المصدر إن أى منظومة صحفية ينظمها 3 أمور، أولها القوانين النافذة فى المجتمع، وثانيها الهيئات الضابطة للمهنة مثل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الذى ينص عليه الدستور ولم يفعل حتى الآن، وثالثها أن تنظم كل صناعة نفسها ذاتيا، وهو ما تفعله حاليا غرفة صناعة الإعلام، حتى يكون هناك نقابة للإعلاميين، أو يصدر البرلمان القوانين المنظمة للصحافة والإعلام.

كان المهندس محمد الأمين رئيس غرفة صناعة الإعلام، قد أكد فى تصريح سابق لـ«الشروق» أن الغرفة قررت استمرار هذه اللجنة حتى تبحث أى تجاوز يمكن أن يحدث مستقبلا فى أى برنامج، حتى ينتهى مجلس النواب من إصدار التشريعات الخاصة بالإعلام.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى