أخبار العالم

لقطات من داخل مقر احتجاز «كبار السعودية»

من داخل مقر احتجاز «كبار السعودية»

 

نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، الثلاثاء، فيديو من داخل فندق «ريتز كارلتون» بالسعودية ذو الـ5 نجوم، الذي يُحتجز فيه وزراء الحكومة السابقين ورجال الأعمال البارزين وأعضاء الأسرة المالكة من بيت «آل سعود»، وذلك في إطار تحقيق واسع النطاق لمكافحة الفساد تجريه لجنة مشكلة برئاسة ولى العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

وأوضحت الصحيفة أن الفندق الفخم بالعاصمة السعودية، الرياض، الذي تبلغ مساحته 52 فدانا، وطالما استضاف أصحاب أبرز الشخصيات والمسؤولين العالميين وأصحاب المليارات على مدار 6 أعوام، تم تحويله بسرعة خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى ما يشبه السجن الأكثر فخامة في العالم.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنها حصلت على مقطع فيديو تم تصويره بشكل مهتز، في وقت مبكر من صباح الاثنين، في قاعة B في الفندق، يظهر الناس وهم يرقدون على السجاجيد المغطاة ببطانيات زاهية الألوان بزخارف وردية، في حين يظهر الحراس في الزي الداكن في الخلفية. وفي زاوية تظهر بندقية أمريكية الصنع طراز «إم-4» القصيرة، يستخدم كسلاح أساسي في الجيش الأمريكي ويمتاز بصغر حجمه وخفة وزنه، لكن ما يظهر في الفيديو يبدو أنه البديل المدني أو المقلد.

ووفقا للصحيفة، فإن قاعة B، التي يبدو أن لقطات الفيديو قد اتُخذت منها، أحد القاعات المتواضعة تبلغ مساحتها 20 ألف قدم مربع، ويمكن استخدامها كقاعة مأدبة الجلوس لحوالي 1400 شخص أو حفل استقبال تستوعب 2000 شخص.

وذكرت الصحيفة أن السعودية في خضم حملة قمع ضد الفساد، بدأت مساء السبت، واعتقلت ععلى إثرها عشرات الاشخاص منهم 11 أمريكيا على الأقل، بينهم الملياردير المستثمر الأمير الوليد بن طلال. وقال مسؤولون أمريكيون يتابعون الوضع، لـ«نيويورك تايمز»، الاثنين، إن عدد القتلى بلغ 500 شخص.

وقال النائب العام للبلاد، الشيخ سعود المجيب، الاثنين، إن المعتقلين تعرضوا لاستجوابات مفصلة. وقال إن التحقيقات تجري سرا لحماية سلامة الإجراءات القانونية وضمان أن الوضع الاجتماعي المرتفع للمحتجزين لن يعفيهم من العدالة. وحُظر على أفراد العائلة المالكة مغادرة البلاد، ما أثار الخوف والقلق. كما سيطرت الحكومة السعودية على 22 مليون تريليون دولار من أصول المحتجزين.

وقال موقع الفندق على الانترنت: «بسبب ظروف غير متوقعة، يتم قطع خطوط الانترنت والهاتف في الفندق حاليا حتى إشعار آخر». ولم يستجب المتحدث باسم الفندق لطلب «نيويورك تايمز» للتعليق على الضيوف المحتجزين.

وبعد محاولة حجز غرفة بالفندق من موقع «Booking» لحجز الفنادق، لن تستطع ذلك لمدة عام أو أكثر بسبب إخلاءه لتواجد الأمراء ورجال الأعمال المحتجزون به.

ويتكون الفندق من 3 مطاعم وحمام سباحة مغطى، ويحتوي على 9 طوابق، و492 غرفة. تضم غرف فندق «ريتز كارلتون» الرياض المصممة بألوان باعثة على الدفء جهاز تلفزيون «إل سي دي» مع القنوات الفضائية ومشغل «دي في دي/سي دي»، بالإضافة إلى منطقة جلوس للاسترخاء.

وتتكون وسائل الراحة في الغرف من تكييفات وميني بار، وماكينة تحضير القهوة والشاي، ومكواة وطاولة الكي. يوفر مطعم البوفيه الرئيسي لفندق ريتز كارلتون الرياض قائمة إفطار يومية، ويمكن للضيوف الاختيار ما بين المأكولات اللبنانية والإيطالية والصينية أو طلب أطباقهم المفضلة عن طريق خدمة الغرف، كما يعتبر التراس الخارجي منطقة ممتعة لتناول الشاي بعد الظهر، ويمكن للضيوف أيضاً الاستمتاع بتشكيلة واسعة من السيجار الكوبي.

ويحتوي حمام السباحة على نوافذ ممتدة من الأرض حتى السقف، لتوفر إطلالة على الحدائق ذات المناظر الطبيعية، كما يحتوي على «الساونا» ومركز للياقة البدنية لممارسة التمرينات الرياضية. ويتميز الفندق أيضاً بصالة بولينج من 6 ممرات تقدم الكوكتيلات غير الكحولية والعصائر.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى