أخبار العالم

لماذا ينطق الطفل بابا قبل ماما ؟ سؤال حير كل الأمهات

%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7

تنزعج الأم وتقول لماذا ينطق طفلي بابا قبل ماما ؟ ولماذا كلمة بابا هي أول كلمة تأتي على لسان طفلي رغم الساعات الطويلة التي أقضيها معه، ومتى ينطق الطفل كلمة ماما ؟!، ولتتعرفي أكثر على إجابة سؤالك لماذا ينطق الطفل بابا قبل ماما .

متى يبدأ الطفل في النطق ؟ .

يبدأ الطفل بإصدار أصوات بداية من عمر 4 إلى 5 أشهر هذه الأصوات هي أولى محاولته للنطق، أما من عمر 7 إلى 12 شهر يبدأ طفلك في إصدار أصوات قريبة له مثل “دادا”.

من عمر 13 إلى 18 شهر يبدأ طفلك في نطق كلمة واحدة أو كلمتين، ويكون على علم مسبق بهم مثل تدريبك له على نطق كلمة بعينها مثل بابا أو ماما. عندما يصل الطفل من عمر 19 إلى 24 شهر أي عمر سنة، يبدأ في التحدث من 50 إلى 70 كلمة واحدة ويكون قادراً على فهم 200 كلمة وإن لم يستطع النطق بهم.

ولا توجد إحصاءات تؤكد عدد الأطفال الذين يقولون بابا قبل ماما ، ولكن بعد هذا تبدأ الأم في تدريب ابنها على قول ماما كثيراً أكثر من بابا في بعض الأحيان، وما يفاجئها أنه ينطق بابا أكثر من ماما.

أجرت كلاً من جينفر كامبيل وجانت ويركر، في جامعة كولومبيا البريطانية بكندا، بحث عن معرفة لماذا ينطق الطفل بابا قبل ماما ؟، وأجريتا هذه الدراسة على 40 طفل أعمارهم في الشهر السادس، ووجدت الدراسة أن كلمة بابا مرتبطة بالكلمات التي ينطقها الأطفال عادةً.

عرضت الباحثتان في الدراسة صوراً للأمهات وللآباء على الأطفال معاً، فوجدت استجابة الأطفال لصور الآباء مع نطق كلمة بابا أعلى من استجابة الأطفال لصور الأمهات، واستنتجت الباحثتان الإجابة على سؤال الأمهات لماذا ينطق الطفل بابا قبل ماما ؟ هي أن الطفل يجلس طوال الوقت مع والدته ولا تفكر الأم في تعليمه كلمة ماما إلا قليلاً، بينما في كل مرة يعود فيها الأب من العمل تقول له “بابا” مما يجعل الطفل يقول كلمة بابا قبل ماما.

وهناك استنتاج لم تثبته الدراسات ولكنه يتعلق بالعادات حيث أن الأم تعلم الطفل حرف الباء قبل الميم، ونطقه أسهل عليه من حرف الميم، لذا فالأطفال، يقولون أي شيء بحرف الباء أسرع.

إن كنت تريدين أن يقول طفلك كلمة ماما وبابا ، فإليك هذه النصائح :

قومي بتنمية مهاراته العقلية من عمر سنة، ابدئي معه بمكعبات وبتركيب الأجزاء باستخدام كلتا اليدين وبمساعدتك. كرري عليه الكلمات التي تريدين أن يقولها لك فالتكرار يعلم الطفل، مثل إذا أردتي أن يقول ماما بسرعة قولي له أنا ماما عدة مرات، واجعلي جدته تقول له ماما فين ؟ ولا تقول له اسمك.

شجعي الطفل، فعندما ينطق كلمة ماما لا تشعريه أنه قال شيء طبيعي حتى إن لم يكن الطفل الأول لك ، ولكن صفقي له وقبليه على أنه قال لك هذه الكلمة.

إن قال الطفل كلمة بابا فشجعيه على نطق حرف الباء أيضاً، واشتري له مجسمات أو قومي بتمرينه على قول الفاكهة التي تبدأ بحرف الباء.

استمعي معه إلى موسيقى بها أغاني طفولية بها كلمة ماما، ستجدينه يكررها بسرعة.

المصدر 

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى