تقارير و تحقيقات

مأمور مشتول السوق ل”الشرقية توداى : الأوضاع الامنية مستقره ولا تتدخل الشرطه فى التظاهرات بل تقوم بحمايتها حسب الدستور

Photo-0080
متابعة | أماني العرباوي

قال مأمور مباحث قسم شرطة مركز مشتول السوق “محسن قمحاوي”  أن الأوضاع الأمنية مستقرة إلي حد كبير في دائرة مركز مشتول السوق ، حيث يغلب الطابع العشائري على سكان المركز ،بانه اذا حدثت مشكلة فإن الأهالي يقومون بحلها بشكل ودي في الجلسات العرفية ، لأن معظم المشكلات تعتبر بسيطة بسبب الجيرة مثلا وخلاف ذلك من المشكلات التي يمكن حلها من خلال جلسات الاهالي مع بعضهم البعض ،حيث يتدخل أهل الخير والقضاة العرفيين والعمد والمشايخ الذين يمتلكون الخبرة ف حل مثل هذه المشكلات للمحافظة على أواصر الجيرة والود بين السكان.

كما صرح “قمحاوى ” ل “الشرقية توداى”  قائلا : أن الذي يشكل خطورة في دائرة مركز مشتول السوق ، بل ويعتبر مصدر هذه الخطورة تلك التي تتركز في المناطق الحدودية مع مركز “منيا القمح”ومركز “بلبيس” ، ومركزي “شبين القناطر” و “أبو زعبل” ، حيث تشكل هذه الحدود مكمن الخطورة والقلق ،ولكن المركز يتغلب عليها بتسيير دوريات أمنية برئاسة ضباط المرور ،والتواجد بكثافة عند هذه الحدود ،وعمل أكمنة ثابتة ومتحركة في هذه المناطق الحدودية ؛ لمنع وقوع جرائم السرقات بالإكراه والتعدي على المارة بالاسلحة النارية .

وقد نجحت هذه الأكمنة مؤخرا في ضبط واقعة سرقة بعض المارة من المواطنين بالإكراه عبر طريق كفر الشرابية بتاريخ  “20 اكتوبر ” في محضر رقم 10329جنح سنة 2013 م ، وأسفرت هذه الأكمنة عن ضبط  المدعو ” ح.ع.م”  وآخرين معه وبحوزتهم أسلحة نارية حيث يقومون بتثبيت المارة وسرقتهم بالإكراه تحت تهديد السلاح . كما نجحت  هذه الأكمنة في ضبط المتهم “م.ع.ح”  وآخر أثناء سرقتهم سيارة أجرة تاكسي عداد القاهرة رقم م.ب.م 136 وذلك بتاريخ 23/10 ،وقد تحرر محضر بالواقعة رقم 10525سنة 2013 م جنح المركز على طريق البحر الشبيني ما بين بلدتي الصحافة والمنير .

وتحدث مامور قسم مركز مشتول السوق عن أزمة الثقة بين الشعب والشرطة فرد عليا بسرعة قائلا : انه لاتوجد أزمة ثقة بين الشعب والشرطة ، فالعلاقة بين الشعب والشرطة تحسنت كثيرا خاصة بعد ثورة 30 يونيو ،حيث ان هناك شعور سائد في الشارع بأن الشرطة أصبحت ملكا للشعب وفي خدمته ، وأنها لم تعد عصا لمن عصا . وأوضح سيادته قائلا : نظرا للظروف الأمنية الراهنة ، فإن جميع مأموريات ترحيل المساجين سواء للعرض على النيابة أو حضور جلسات ، تتم هذه الترحيلات بسيارات الترحيلات المغلقة برئاسة الضباط بحراسات مسلحة ومشددة ، ولديها تعليمات عند حدوث أي محاولة للهرب يتم التعامل معاها بالذخيرة الحية .

كما أضاف مأمور مركز مشتول السوق  : أنه بالنسبة للتعامل مع التظاهرات سواء تظاهرات إخوانيه أو لأي فصيل آخر أو مطالب فئوية طالما هي تظاهرات سلمية ولا يحدث بها ما يخل بالأمن العام ،فالشرطة لا تتدخل بل تقوم بحماية هذه التظاهرات حسب الدستور . أما في حالة حدوث إخلال بالأمن العام والتعدي على الممتلكات العامة أو الخاصة فإنه يتم التعامل معها بكل حزم وفي إطار من القانون .

أكد “قمحاوى”  على تكثيف الخدمات المعنية بمنطقة المدارس بمدينة “مشتول السوق ”  برئاسة الضباط وخاصة وقت تبديل الفترات في المداس الثانوية مابين الفترة الاولى والثانية ،ويتم ضبط العديد من الذين يقومون بمعاكسة الفتيات والتحرش بهن ، وحتى لو لم تقم الفتاة بتقديم شكوى رسمية ،فإنه بمجرد مشاهدة الفعل يتم ضبط الفاعل وتحرير محضر له بتهمة التحرش بأنثى في الطريق العام ويتم بعد ذلك عرضه على النيابة .

المصدر | الشرقية توداي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى