أخبار العالم

مؤسسة كلينتون تعترف بقبول مليون دولار هدية من قطر

2016-635925479009484286-948_590x315
اعترفت مؤسسة كلينتون بقبولها مليون دولار هبة من قطر عندما كانت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون وزيرة للخارجية دون إبلاغ الوزارة، وذلك على الرغم من تعهد هيلارى بالسماح للوزارة بمراجعة أى تبرعات جديدة أو زائدة بشكل ملحوظ من أى حكومة أجنبية.

وجاء فى رسالة بالبريد الإلكترونى من مسئول بالمؤسسة إلى جون بوديستا رئيس حملة هيلارى الانتخابية أن المسئولين القطريين دفعوا المبلغ فى ٢٠١١ بمناسبة عيد الميلاد الخامس والستين للرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون زوج المرشحة الديمقراطية، وأنهم طلبوا لقاءه شخصيا فى العام التالى لتقديم الشيك له.

ونشر موقع ويكيليكس الرسالة الشهر الماضى ضمن آلاف الرسائل التى تم تسريبها من حساب بوديستا.وكانت هيلارى قد وقعت كى تتولى منصب وزيرة الخارجية فى ٢٠٠٩ ميثاقا لقواعد أخلاقيات العمل يهدف لتعزيز الشفافية لتحاشى ظهور السياسة الخارجية الأمريكية بمظهر المتأثر بالمانحين الأثرياء.

ويتعين على هيلارى بمقتضى هذه الوثيقة أن تطلع المسئول عن أخلاقيات العمل بوزارة الخارجية برغبة أى حكومة أجنبية فى التبرع أو برغبة أى حكومة مانحة حالية مثل قطر فى زيادة دعمها المادى للبرامج القائمة، كما يتعين عليها أن تمنحه فرصة للتعبير عن أى بواعث للقلق.

وكان مسئولو مؤسسة كلينتون قد أحجموا عن تأكيد التبرع القطري.

وردا على أسئلة أخرى حول هذا الموضوع، قال برايان كوكسترا المتحدث باسم مؤسسة كلينتون إن المؤسسة قبلت مليون دولار فى صورة هبة من قطر، لكنه قال إن الأمر لا يعد «زيادة ملموسة» فى الدعم الذى تقدمه الدولة الخليجية للمؤسسة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى